دين وحياه

معنى يسبغ الوضوء وما الفرق بين إسباغ الوضوء والإسراف فيه

معنى يسبغ الوضوء، ما معني كلمة يسبخ الوضوء كما ورد في أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فيوجد الكثير من المسلميين الذين يتساءلون حول المعني الأصلي عن كلمة إسباغ الوضوء، وإسباغ الوضوء علي المكاره، وتلك الكلمة جاءت في الحديث النبوي الشريف وتم ذكر تلك الحديث في كتاب الحديث الذي تم الحصول عليه في الصف الخامس الابتدائي.

مما أثار الكثير من الأسئلة حول المعني الأصلي عن يسبغ الوضوء، حيث أن تلك الحديث النبوي الشريف يعمل علي حثنا عن إتمام عملية الوضوء بشكل كامل وصحيح وذلك حتي تقبل منا الصلاة فلا توجد صلاة دون طهارة أو وضوء، ومن خلال المقال التالي عبر موقع خمسة سوف نتعرف علي كافة التفاصيل التي تخص المعني اللغوي والمعجمي عن كلمة يسبخ الوضوء ومعني كلمة مكاره.

حديث إسباغ الوضوء

ففي الحديث النبوي الشريف يقول:

فقد روى مسلم وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات: قالوا: بلى يا رسول الله قال: إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط “

ففي تلك الحديث النبوي الشريف يحثنا رسول الله صلي الله عليه وسلم علي القيام بالوضوء الصحيح، والوضوء الصحيح هي واحدة من الأعمال الصالحة التي تقوم بإعلاء منزلتنا عند الله عز وجل، وتكون سبب في دخول الشخص الجنة والعمل علي محو الذنوب من علي المسلمين، والمعني الصريح للحديث في كلمة إسباغ الوضوء، هي إتمام الوضوء كاملاً، ومعني كلمة مكاره، هي شدة البرد أو قسوة البرد علي الجسم أثناء الوضوء، وتلك العمل يؤدي إلي محو السيئات من المسلمين وإعلاء منزلتهم عند الله.

معنى يسبغ الوضوء هو (1 نقطة)

ويأتي في المعني الحرفي لكلمة يسبغ الوضوء التي جاءت في الحديث الذي تم ذكرة في السابق في كتاب الحديث الشريف في الصف الخامس الابتدائي في الدرس الثامن، وهي أنه يجب علي كل شخص بدأ في الوضوء فيجب عليه أن يعمل علي الوضوء بإتقان وإكمال الوضوء إلي كافة أطراف الجسم من بداية منبت الشعر إلي نهاية أطراف أصابع القدم.

وذلك حتي يتم قبول صلاتك، فيجب أن تقوم بملء كافة الأماكن الواجب عليك لمسها بالماء مثل الوجه والذراع والقدم والشعر، حتي ينبعث منها نوراً يوم القيامة، كما تم ذكرها في أحاديث النبي صلي الله عليه وسلم.

معنى المكاره في الوضوء

ومعني المكارة جاءت بأنه عندما يبدأ الرجل المسلم أو المرأة المسلمة في العمل علي الوضوء فيجب عليها أن تتم الوضوء إلي كافة الأماكن المشار إليها من الأحاديث النبوية في الجسم مثل الشعر والوجه والذراع والقدم واليدين حتي الأطراف وجاء معني المكاره أنه عندما يتم الوضوء في البرد القارس فإنه يزيد من حسنات المسلم ويزيد من رفعه شان الإنسان المسلم عند الله عز وجل.

ويتمكن الإنسان من محو الحسنات عنده، والوضوء يعد من أفضل العبادات التي تقرب الإنسان المسلم إلي الله وذلك لأنه لا يوجد صلاة بدون وضوء، والصلاة هي الرباط الوحيد بين المسلم وبين الله، فمن لا يصلي فهو غير مسلم كما ذكر نبينا الكريم في الأحاديث النبوية.

أمثلة على عدم إسباغ الوضوء

يوجد العديد من الأمثلة علي عدم إسباغ الوضوء فمنها القيام بالوضوء بشكل صحيح ولكن لا يتم لمس كافة الأماكن، فعلي سبيل المثال يتم الوضوء ولكن لا يتم لمس الكوع للماء أو لا يتم لمس منبت الشعر للماء أو لا تلمس أطراف أصابع القدم للماء وكل تلك أمثال علي عدم إسباغ الوضوء ويكون حالة الضوء باطله بهذا الشكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى