خدمات

صيغة خطاب عدم تجديد عقد عمل من قبل الموظف 1443 في السعودية

خطاب عدم التجديد هو خطاب يقوم الموظف بتقديمه ويعد من الإجراءات التي يجب أن يتبعها الموظف ما إذا كان يرغب الموظف في عدم تجديد عقد العمل تلقائياً فور انتهاء وقت صلاحيته، يوجد بعض من الأجزاء الرئيسية المهمة التي يجب أن تكون موجودة من ضمن عناصر الخطاب.

وهذا علي الرغم من أنه ليس هناك نموذج موضح يمكنك الاعتماد عليه كما في باقي الخطابات، ولكن يوجد هناك العديد من الشروط الهامة التي يتم الاتفاق عليها مثل القيام بإرسال الخطاب قبل الموعد المسموح بانتهاء العقد، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف أعزائي علي التفاصيل الخاصة بشكل خطاب عدم التجديد من قبل الموظف.

خطاب بعدم تجديد عقد العمل

يقوم الموظف في المملكة العربية السعودية عندما يرغب في التوقف عن العمل بتقديم خطاب يتضمن فيه عدم تجديد عقد العمل، ومن أهم الأمور أن يتم تنبيه جميع أطراف العمل القائمين علي المؤسسة قبل اتخاذ القرار، وهذا حتي يكون كافة العاملين بالمؤسسة علي دراية بما يحدث.

فيجب علي الموظف الراغب في التوقف عن العمل أن يرسل الخطاب قبل الوقت المحدد لانتهاء صلاحية عقد العمل بفترة معقولة، وإذا لم يقوم الموظف بتقديم الإخطار سو فيقوم بدفع قيمة الراتب الخاص به لمدة تصل إلي خمس عشرة يوم من كل سنة عمل وهذا إذا كان عقد العمل مدي الحياة أو مفتوحاً أما إذا كان عقد العمل محدد المدة فيقوم بدفع قيمة المبلغ المتبقية في العقد.

وتنص المادة رقم 74 من قانون العمل في المملكة العربية السعودية علي أنه يحق للمؤسسة أن تقوم بإنهاء عقد العمل أو عدم التجديد مع الموظف مرة أخري وذلك في حالة وجود ظرف قهري يمنع بشكل كامل عدم التجديد عقد العمل مع الموظف مرة أخري، وكذلك الحفاظ علي الحقوق المادية الكاملة للموظف.

نموذج خطاب بعدم تجديد عقد العمل

عزيزي الموظف يجب عليك معرفة بعض الشروط التي يجب اتباعها عند كتابة خطاب عدم الرغبة في تجديد عقد العمل، حيث أنه يفضل أن يكون مكتوب علي ورقة، ويجب عليك كتابة كافة المعلومات والبيانات الخاصة بك المطلوبة مثل عنوان الخطاب وتاريخ تقديم الخطاب وكذلك كتابة الاسم والقس التابع لك، وكتابة اسم الشخص الذي استلم الإخطار، وتاريخ انتهاء مدة العقد، وكتابة البيانات التي تخص الإيصال.

صيغة خطاب عدم تجديد عقد عمل من قبل الموظف
صيغة خطاب عدم تجديد عقد عمل من قبل الموظف

الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد العقد

في كثير من الأحيان نجد هناك مفهوم خاطئ بين الفرق بين الاستقالة وبين عدم تجديد عقد العمل، فكثيرا من الأحيان يظن البعض أن الإثنين واحد ولكن يختلف الفرق بينهم، ومن خلال النقاط التالية يمكنك التعرف علي الفرق الواضح بينهم:-

  • خطاب الاستقالة : وهنا يأتي الموظف بطلب تلك العمل في الحال دون سابق إنظار أو دون انتظار انتهاء وقت انتهاء صلاحي عقد العمل، ويكون لصاحب العمل الحق في رفض طلب الاستقالة أو الموافقة عليه، وهذا علي حسب ما تم ذكرة في بيان طلب الاستقالة ولكن الجدير بالذكر أن هذا يؤدي إلي فقدان عدد كبير من الامتيازات التي تعد من حق الموظف.
  • خطاب عدم تجديد العقد: وهنا يأتي الموظف بطلب عدم تجديد عقد العمل، ولكن يستمر بالعمل داخل المؤسسة لحين الانتهاء من صلاحية عقد العمل، ويجب في هذا الخطاب أن يقوم بتحذير صاحب العمل علي أنه سوف يترك العمل في الوقت المحدد له.

ولقد نقلنا لكم هذا المقال حول صيغة خطاب عدم تجديد عقد عمل من قبل الموظف عبرموقع خمسة ، اذا كان لديكم اي استفسار فلا تتردد بتركه في تعليق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى