خدمات

تمديد الجواز المصري في السعودية 2021 .. طريقة و إجراءات والرسوم تمديد صلاحية الجواز للمقيمين

تمديد الجواز المصري في السعودية، يعتبر جواز السفر من الأوراق المهمة جدًا للتنقل بين الدول المختلفة فلا يمكن التنقل بدونه، حيث يعتبر من أهم الوثائق الرسمية التي يجب على المسافر حملها معه خارج بلاده، فهناك الكثير من المصريين المقيمين في السعودية ويحتاجون لتجديد جواز السفر، وفيما يلي تمديد الجواز المصري في السعودية.

تمديد الجواز المصري في السعودية

يتم إصدار جوازات السفر المصرية للمواطنين لغرض السفر الدولي، كما أنه يعتبر إثباتًا للجنسية المصرية ويسهل عملية الحصول على المساعدة من المسؤولين القنصليين المصريين بالخارج إذا لزم الأمر، وجوازات السفر المصرية صالحة لمدة سبع سنوات للكبار، وتصدر لفترات أقصر لطلاب المدارس أو الجامعات أو لمن لم يكملوا التجنيد العسكري.

تجديد جواز السفر المصري بالسعودية

أعلنت وزارة الخارجية المصرية للمقيمين في المملكة العربية السعودية تجديد جواز السفر المصري في المملكة العربية السعودية في حال ضياعه أو انتهاء صلاحيته من خلال القنصلية العامة بجدة، أو من خلال السفارة المصرية بالرياض، ولكن يجب عليك أولاً حجز موعد عبر الإنترنت من خلال الموقع الرسمي للسفارة، وتجهيز المستندات والأوراق المطلوبة، ثم التوجه إلى القنصلية أو السفارة المصرية في الوقت المحدد.

مدة تجديد جواز السفر المصري

حيث إن جواز السفر المصري صادر عن الهيئة العامة للجوازات ومدة صلاحيته 7 سنوات من تاريخ الإصدار ولا يمكن تمديدها بعد ذلك ولكن يجب إصدار جواز سفر جديد ولكن في ظل ظروف معينة يمكن للقنصلية تمديد الجواز شهرين أو ثلاثة أشهر أخرى، ولا توجد رسوم مطلوبة لتمديد تاريخ انتهاء الصلاحية حتى 7 سنوات من تاريخ الإصدار، ثم اتباع نفس الإجراء لإصدار جواز سفر جديد.

الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري

يمكن للمصري المقيم في السعودية الحصول على جواز سفر بتقديم أوراقه على النحو التالي:

  • جواز سفر منتهي الصلاحية.
  • وثيقة تثبت الحالة الاجتماعية للإناث.
  • وثيقة تثبت موقف التجنيد.
  • وثلاث صور شخصية حديثة لحامل جواز السفر وخلفية بيضاء.
  • وبطاقة الرقم القومي لمن تزيد أعمارهم عن 16 سنة.
  • وشهادة الميلاد لمن هم دون سن 16 سنة.
  • وفي حالة ضياع جواز السفر يجب إحضار محضر من الشرطة يفقد الجواز.
  • ثم ارسل جميع المستندات المطلوبة في الأصل وصورة.

شروط تجديد جواز السفر المصري بالسعودية

هناك عدة شروط لتجديد جواز السفر المصري للمقيمين في المملكة العربية السعودية والشروط كالتالي حجز موعد عبر الإنترنت من خلال الموقع الرسمي للسفارة، ثم التوجه إلى مقرها في الموعد المحدد، وسداد جميع رسوم تجديد جواز السفر المصري، وإحضار أصل جواز السفر منتهي الصلاحية، أو تقرير الشرطة بفقدانه، وتعبئة البيانات في استمارة تجديد جواز السفر من خلال السفارة أو القنصلية، وإحضار المستندات والأوراق الرسمية التي تثبت صحة البيانات واعتمادها.

الاستعلام عن صلاحية جواز السفر

يمكن للمصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية الاستعلام عن صلاحية جواز السفر باتباع بعض الخطوات البسيطة ومنها كالاتي:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية “من هنا“.
  2. واختر خدمة الجوازات من الصفحة الرئيسية.
  3. ثم اضغط على التالي.
  4. و انقر فوق استعلام عن صلاحية الإقامة، ثم انتقل تلقائيًا إلى منصة أبشر.
  5. واختر خدمة أبشر الأفراد.
  6. قم بتسجيل الدخول إلى المنصة عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورقم الهوية، ثم إدخال الرمز المرئي الذي يظهر أسفل الشاشة في الحقل المخصص لها.
  7. ثم اضغط على كلمة تسجيل.
  8. وبعد تسجيل الدخول بنجاح ينتقل الموقع تلقائيًا إلى خدمة الاستعلام عن جواز السفر، وستصبح صلاحيته سارية المفعول.
  9. وأدخل رقم إقامة مقدم الطلب.
  10. وستظهر جميع المعلومات المتعلقة بجواز السفر وجميع البيانات والمعلومات الخاصة بالإقامة للمستفسر.

وأخيرًا نتمنى أن نكون قد قدمنا معلومات وفيرة عن تمديد الجواز المصري في السعودية، ونأمل أن يحظى بإعجاب الكثير حول العالم، وسنكون قد أوضحنا كل ما يتعلق بهذا الموضوع الفريد والمميز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى