مال وأعمال

حقوق الموظف في حالة الإستغناء عن خدماته + مكافأة نهاية الخدمة حسب نظام العمل السعودي والمصري

حقوق الموظف في حالة الإستغناء عن خدماته في السعودية او في مصر، فكل شاب وفتاة يسعى للالتحاق بعمل يحقق من خلاله أحلامه المادية والاجتماعية، ولأن سوق العمل هو العرض والطلب، فقد يكون الموظف تم الاستغناء عنه دون إبداء أي أسباب، خاصة في ظل الظروف التي تعاني فيها البلاد من تفشي وباء كوفيد -19، وسنعرض هذا في هذا المقال من خلال موقعنا لذلك يجب على أي موظف معرفة حقوقه والمطالبة بها.

قانون العمل والمواد التي ينص عليها

المادة 196 التي نصت على أنه يحق لصاحب العمل بحسب الضرورة الاقتصادية إغلاق المنشأة جزئيا أو كليا أو تقليص نشاطها أو حجمه المتعلق بحجم القوى العاملة لديها والشروط والأوضاع والإجراءات التي ينص عليها القانون، والمادة 197 تجيز لصاحب العمل تشغيل 10 عمال فأكثر وفق أحكام المادة 196 وله الحق في تقديم طلب لتقليص حجم ونشاط المنشأة وإغلاقها أمام لجنة تشكيل هذا الغرض.

هنا استعلام عن مستحقات مالية برقم الهوية رابط الاستعلام .

ويجب على الموظف التظلم من هذا القرار أمام لجنة مشكلة لهذا الغرض، ويؤدي قبول الطلب إلى وقف تنفيذه، ويصدر الوزير المختص قراراً بتشكيل لجنة من صاحب العمل ولجنة ثانية من الموظف لتحديد إجراءات التظلم واختصاصاته ومواعيده.

الأسباب التي يستند إليها صاحب العمل

السبب وراء ذلك هو الأعداد والعمال الذين يتم تسريحهم، كما أن يحق للجنة إصدار قرارها خلال ثلاثين يومًا على الأكثر من تاريخ تقديم الطلب، والتي تستند إليها في الحكم على الطلب، وفي حالة قبول الطلب من قبل اللجنة يجب أن يشتمل على بيان بتاريخ تنفيذه.

كيفية حصول الموظف على مستحقاته في حالة الاستغناء عنه

حيث إن نصت المادة 126 من القانون المصري على حق العامل بعد سن الستين في مكافأة نهاية الخدمة، ويتم احتساب مبلغ نهاية الخدمة في السنوات الخمس الأولى من عمله في المنشأة بمعدل أجر شهر واحد عن كل عام واذا كانت من مصر ففي المقال التالي حساب مكافأة نهاية الخدمة فى مصر ، أما السنوات الخمس التالية فيحسب أجر شهرين كاملين عن كل سنة، ومن السنة الحادية عشرة حتى نهاية خدمته تحسب ثلاثة أشهر عن كل سنة.

حقوق الموظف في حالة الإستغناء عن خدماته

ومراعاة لوائح قانون التأمينات الاجتماعية مثل معاش التأمين ضد الوفاة والعجز والشيخوخة الذي يدفع الموظف لهيئة التأمينات الاجتماعية على أساس شهري وهي اول حقوق الموظف في حالة الإستغناء عن خدماته، بحيث تتناسب قيمة مكافأة نهاية الخدمة مع الأجر الذي كان يتقاضاه قبل التقاعد في الأشهر الماضية، وتعتبر مكافأة نهاية الخدمة تأمينًا لمستقبل العامل وأسرته، ولا تعتبر تعويضًا يدفعه صاحب العمل مقابل إصابة أو ضرر للعامل.

بسهوله تعرف علي كيفية احتساب بدل الاجازة السنوية السعودية .

حصول الموظف على مستحقاته

كما تنص المادة 71 من القانون على أن صاحب العمل ملزم بدفع جميع مستحقات العامل إذا رغب في إنهاء خدمته أو فصله ومنها كالاتي:

  • للعامل الحق في الحصول على جميع مستحقاته من الساعات الإضافية والحوافز والرواتب من صاحب العمل حتى آخر ساعة عمل له.
  • وأن يُمنح الموظف القيمة المالية لرصيد إجازاته السنوية التي لم يحصل عليها طوال مدة خدمته في حالة عدم مطالبته بالحصول عليها خلال فترة الإنذار بالفصل.
  • ويحدد رصيد الإجازات على أساس آخر راتب يتقاضاه ووفقًا للقانون وبحد أقصى 21 يومًا سنويًا.
  • وحسب آخر راتب للموظف يُدفع تعويض مالي بواقع شهرين عن كل سنة خدمة.
  • كما أن الموظف له الحق في مكافأة نهاية الخدمة إذا نص عليها العقد المبرم بينهما.
  • وأيضا الموظف له الحق في إخطارها رسميًا برغبة صاحب العمل في فصله قبل شهرين من القرار إذا لم تتجاوز خدمته 10 سنوات، وقبل ذلك بثلاثة أشهر إذا مرت خدمته أكثر من 10 سنوات.
  • كما أنه له الحق في الحصول على الأوراق الأصلية (مبررات التعيين) التي قدمها عند تعيينه.
  • ويمكنه أيضًا الحصول على شهادة خبرة لعدد السنوات التي قضاها في مكان عمله.
  • وعلى الموظف أن يحرر محضراً بإثبات القضية في مركز شرطة صاحب العمل في حال منعه من دخول محل العمل أو منعه من العمل أو فصله تعسفاً دون إخطاره.
  • وفقًا للمادة 12 من القانون والعقد الموقع بين الطرفين يتم تقديم شكوى من قبل الموظف إلى مكتب العمل التابع لصاحب العمل إذا تم فصله من وظيفته دون إخطار بإنهاء العمل أو إنذار.
  • وإذا لم يحصل الموظف على حقوقه ، فيحق له رفع دعوى أمام محكمة العمل المختصة ضد صاحب العمل

وأخيرًا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات وفيرة عن حقوق الموظف في حاله الإستغناء عن خدماته، ونأمل أن يحظى بإعجاب الكثير حول العالم، وسنكون قد أوضحنا كل ما يتعلق بهذا الموضوع الفريد والمميز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى