خدماتمال وأعمال

عقد شراكة – صيغة عقد شراكة بين شخصين او ثلاثة اشخاص 2021

عقد شراكة، إنه عند البدء في أي عمل سواء شركة أو أي مشروع ويكون هذا المشروع يمتلكه أكثر من شخص، أي أن رأس مال المشروع يعتمد علي أكثر من شخص، يكون من الأفضل أن يتم كتابة عقد شراكة بين جميع الأطراف أصحاب المشروع، وهذا العقد يضمن حق جميع الشركاء والقائمين علي المشروع، وفي حالة وجود أي نزاع أو خلاف فيما بعد يتم اللجوء إلي هذا العقد وتطبيق كافة بنوده واشتراطاته، ويجب قبل توقيع أي طرف من الأطراف علي العقد أن يقوم بقراءة صيغة عقد الشراكة جيدا، حتي لا يتم الاعتراض بعد التوقيع أو في أي وقت لاحق علي أي بند من بنود العقد، وهذا الاعتراض لا يفيد بعد التوقيع علي العقد.

صيغة عقد شراكة

مع كثرة توجه الشباب إلي إقامة المشاريع الخاصة بهم، والتي يكون في أغلب الأحيان مشترك في المشروع أكثر من طرف، فحتي يضمن كل طرف حقه، يجب أن يتم كتابة عقد للشراكة والتوقيع عليه من جميع الأطراف، ولهذا فلقد لاحظنا زيادة البحث بشكل كبير من خلال محرك البحث الشهير جوجل، للاطلاع علي صيغة عقد شراكة جيدة، وعليه فإننا ومن خلال موقعنا خمسة سوف نوضح لكم متابعينا الكرام، أفضل عقد للشراكة يكون مناسب إلي جميع الأطراف ومناسب إلي كافة المشاريع وأي شراكات.

ما هو عقد الشراكة

إنه وقبل أن نعرض عليكم عقد للشراكة، فإننا ومن خلال موقعنا خمسة سوف نوضح لكم متابعينا الكرام أولا ما هو عقد الشراكة، إن عقد الشراكة يكون بين طرفين أو أكثر، ويضمن لجميع الأطراف حقوقهم العينية والمادية، وهذا العقد، يمكن أن يكون عقد شراكة لمنشأة معينة أو لعقار أو لشقة أو لقطعة أرض، ويمكن أن يقوم عقد الشراكة لسيارة أو لأي شئ أخر، وفي حالة كان العقد لمشروع معين، فإن العقد تكون من أهم أساسيات صيغته أن يضمن لكل شريك نسبة الأموال التي دفعها في رأس مال المشروع، كما يضمن له نسبة الأرباح التي يحصل عليها، كما يضمن حق كل فرد شارك في المشروع سواء بأموال أو بأفكار، حيث أنه من دون المال لن يكتمل المشروع ومن دون الأفكار أيضا لن يكتمل المشروع، فكلا منهم يكمل الأخر، ولهذا يجب ضمان حقوق جميع أطراف المشروع.

صيغة عقد شراكة بين ثلاثة أطراف pdf

إننا ومن خلال موقعنا خمسة سوف نوضح لكم متابعينا الكرام، صيغة عقد شراكة بين ثلاثة أطراف pdf، موضح إليكم كالتالي:-

عقد الشراكة
محرر بتاريخ ../../….

بين كل من :
أولاً : السيد /……………….……….( الجنسية )…………… والمقيم ……………..………………………………….( طرف أول – شريك متضامن )
ثانياً : السيد / ……………………… ( الجنسية )……… والمقيم ……………..…………………………( طرف ثان – شريك متضامن )

بعد أن أقر الأطراف ( الطرفين ) بأهليتها للتصرف والتعاقد ، اتفقوا ( اتفقا ) على تكوين شركة تضامن فيما بينهم ( بينهما ) بالشروط الآتى بيانها :

البند الأول : اسم الشركة ……………. والسمة التجارية لها ……….

البند الثاني : غرض الشركة ……………….

البند الثالث : مركز الشركة : كائن بالعقار رقم …….. بشارع …………………………. قسم …………….. محافظة ……………………….

البند الرابع : رأس مال الشركة : تم دفعه من جميع الشركاء وحصة كل شريك على النحو الآتى :
حصة الشريك الأول……………
حصة الشريك الثانى ……………

البند الخامس : مدة الشركة : تبدأ من .. / .. / …. وتنتهى فى .. / .. / …. قابلة للتجديد لمدة أخرى مماثلة ما لم يخطر أحد الشركاء الآخرين بموجب إنذار على يد محضر أو بخطاب موصى عليه بعلم الوصول برغبته فى الانفصال قبل نهاية مدة الشركة أو مدة محددة بشهر على الأقل .

البند السادس : الإدارة وحق التوقيع : موكلة للأطراف الثلاثة مجتمعين أو منفردين بشرط أن تكون الأعمال التى تصدر منهم ( منهما ) لتحقيق غرض الشركة وضمن أغراضها وبعنوانها . أما بشأن المعاملات التى تزيد قيمتها عن ….…..جنيه ، وأية تصرفات قانونية أخرى من رهن أو بيع عقارات الشركة أو الحصول على قروض للشركة ، فيجب أن تصدر من جميع الشركاء .

البند السابع : اتفق الشركاء أن يتقاضى الطرف …….….…و…………….. مرتباً شهرياً عن حق الإدارة تدخل من ضمن مصروفات الشركة .

البند الثامن : الحسابات والسنة المالية : تمسك دفاتر تجارية حسب الأصول التجارية يرصد فيها رأس المال النقدى والعينى ، وتبدأ السنة المالية للشركة فى أول …. /.. / .. وتنتهى فى ../ .. / …. على أن يجرد أصول الشركة وخصومها وحساب الأرباح والخسائر فى إطار ميزانية عمومية للشركة وتكون نافذة فى حقهم بمجرد توقيعهم عليها أو بعد مضى خمسة عشر يوماً من تاريخ إرسال صورة منها لكل منهم بخطاب موصى عليه بعلم الوصول ، أو بإنذار على ،يد محضر ويكون لكل شريك الإطلاع على دفاتر الشركة ورصيدها بنفسه أو بتوكيل عنه أو بندب أحد الخبراء .

البند التاسع : توزيع الأرباح والخسائر : توزع الأرباح بقدر حصة كل شريك .أما فى حالة الخسارة فى ميزانية إحدى السنوات ، فترحل إلى السنة التالية ،ولا توزع أرباح إلا بعد تغطية خسارة السنوات السابقة .

البند العاشر : حظر المنافسة : يتعهد الشركاء بعدم القيام بأى عمل من الأعمال التى تقوم بها الشركة أو أن ينافسها فى الغرض المخصص لها ، و فى حالة ثبوت مخالفة أى شريك لهذا البند يحق لباقى الشركاء فصله ومطالبته بالتعويضات الناتجة عن تصرفه .

البند الحادي عشر : الانسحاب والتنازل عن الحصص :
أ – لا يحق لأى شريك أن ينسحب من الشركة قبل نهاية مدتها .
ب- لا يحق لأى شريك أن يبيع حصة أو رهنها أو يتنازل عنها أو جزء منها .إلا بموافقة باقى الشركاء كتابة .
ج – وفى حالة أية مخالفة أى شريك لما جاء بالبند السابق لا ينفذ هذا التصرف فى حق باقى الشركاء مع الاحتفاظ بجميع حقوقهم بسائر أنواعها .

البند الثاني عشر : وفاة أحد الشركاء أو فقدان أهليته : لا ينتهى عقد الشركة بوفاة أحد الشركاء أو فقدان أهليته ؛ وإنما يحل محله ورثته أو ممثلين بالشروط نفسها عقد الشركة ،ولا يحق لهم وضع الأختام على الشركة أو قسمتها ولايتدخلون فى إدارتها وتستمر إلى نهاية مدتها . وتقتصر حقوق ورثة المتوفى على المطالبة بنصيبهم فى الأرباح التى لم يتم المحاسبة عليها ، وتعتبر الشركة مفسوخة واعتبار الشريك المتوفى مفصول ، إلا إذا اتفق باقى الشركاء على الاستمرار فيها مع وجود ورثة المتوفى أو من فقد أهليته .

البند الثالث عشر : فسخ الشركة : تفسخ الشركة قبل نهاية مدتها فى حالة وجود خسائر ، ويكون بإجماع الشركاء .

البند الرابع عشر : فى حالة انتهاء عقد الشركة يجوز للشركاء الاستمرار فيها أو تصفيتها بالطريقة التى يتفقون عليها . وفى حالة عدم الاتفاق ، يكون تصفيتها عن طريق مصفٍّ تختارة الأغلبية . وفى الاختلاف ، تكون المحكمة المختصة هى التى تتولى التصفية بناء على طلب أحد الشركاء

البند الخامس عشر : كل نزاع ينشأ من الشركاء أو الورثة أو من فقد أهليته فى تفسير أى بند من بنود العقد تكون محكمة ………………… هى المختصة .

البند السادس عشر : تسجيل الشركة : يتفق الشركاء على أن يكون مدير الشركة هو الذى يقوم بتسجيل هذا العقد والإشهار عنه بالطرق القانونية بمصروفات على عاتق الشركة أو توكيل لشركاء للأستاذ /………………….. المحامى بتسجيل ………….……

البند السابع عشر : تحرر هذا العقد من ……………. بيد كل شريك نسخة للعمل بها وقت اللزوم .

توقيع الشركاء :
توقيع الشريك الأول …………………..

توقيع الشريك الثاني ………………….

 

عقد شراكة بين شخصين في ارض

تتلخص عقد شراكة بين شخصين في ارض في يتم توضيح هوية كلا الطرفين من حيث أسمائهم، والرقم القومي الخاص بكل منهم، ثم بعد ذلك يحتوي العقد على باقي البنود والتي يتم فيها توضيح نوع النشاط الذي سيقوم به الشريكان، والنسبة المتفق عليها من الطرفين بخصوص رأس المال المدفوع لبدء النشاط.

 

إن هذا العقد السابق ذكره هو بين ثلاثة أطراف، وفي حالة كانت الشراكة بين طرفين فقط، يتم حذف الطرف الثالث من بنود العقد واستخدام العقد، أما إذا كان أطراف الشراكة أكثر من ثلاثة أشخاص، فيتم وضع الأطراف الأخري في العقد مع المحافظة علي بنود العقد، وفي حالة الرغبة في إضافة أي بند للعقد، يجب أن يوافق عليه جميع الأطراف الشركاء، وهذا العقد يمكن تطبيقة في أي شراكة أياً كانت نوع الشراكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى