مال وأعمال

ما المقصود بـ القيمة السوقية للشركة [مع أمثلة]

القيمة السوقية ، إن معرفة قيمة عملك ومنتجك أمر أساسي لفهم ما إذا كنت تسير في الاتجاه الصحيح. سنشرح في هذه المقالة معنى القيمة السوقية وسبب أهميتها لعلامتك التجارية.

تعريف القيمة السوقية

أبسط تعريف للقيمة السوقية هو السعر الذي يمكن أن يحصل عليه الأصل أو الشركة إذا تم عرضه في سوق مالي ، أي القيمة السوقية للأسهم. يشار إليه أحيانًا باسم OMV أو “تقييم السوق المفتوح”. قد يكون من الصعب حساب القيمة السوقية لأشياء مختلفة. على سبيل المثال ، من السهل نسبيًا العثور على قيمة سوق الأسهم ، ولكن ليس من السهل تأكيد قيمة شيء مثل نشاط تجاري.

يمكن الحصول على نظرة ثاقبة للقيمة السوقية بطرق مختلفة ، بما في ذلك:

  • ربحية السهم (EPS): تحسب بإعطاء جزء من الربح لكل سهم على حدة.
  • القيمة الدفترية للسهم الواحد: يقسم حقوق ملكية الشركة على إجمالي الأسهم القائمة.
  • نسبة السعر إلى العائد: سعر السهم الحالي مقسومًا على ربحية السهم.

ما هي القيمة السوقية العادلة؟

القيمة السوقية العادلة هي مصطلح يطلق على سعر الأصل إذا تم استيفاء شروط معينة:

  1. المشترون على دراية بالأصل
  2. يتصرفون في مصلحتهم الخاصة
  3. فهي خالية من أي ضغوط للتداول
  4. لديهم قدر معقول من الوقت لتنفيذ الصفقة

على سبيل المثال ، قد تكون القيمة السوقية للمنزل رقمًا واحدًا ، لكن القيمة السوقية العادلة قد تكون أخرى. اعتمادًا على ظروف المشتري أو البائع ، يمكن أن يكون سعر المنزل في السوق بسهولة أكبر أو أقل من قيمته الحقيقية. وبالتالي ، فإن تقييم المنزل في تسوية الطلاق سيكون على أساس القيمة السوقية العادلة وليس سعر الإدراج.

غالبًا ما يكون الفرق بين القيمة السوقية العادلة والقيمة السوقية هو ما يدفع المتداولين إلى الاستفادة من الأسهم عندما تظهر بأقل من قيمتها الحقيقية مقارنة بسعر السوق العادل. سعر السوق العادل للأصل هو فقط نفس قيمته السوقية عند وجود سوق عادل.

يمكننك قراءة هذا المقال : استثمار 1000 جنيه فى البورصة

كيفية معرفة القيمة السوقية للشركات ؟

هناك عدة طرق لحساب القيمة السوقية ، منها:

  • التدفق النقدي المخصوم (DCF): هذا عندما يتم حساب القيمة المستقبلية للتدفق النقدي ثم يتم خصمها حتى تصل إلى قيمتها الحالية. يجب أن يحدد معدل المخاطرة التي تتعرض لها الشركة ، بالإضافة إلى أسعار الفائدة السائدة ، معدل الخصم.
  • الأرباح المرسملة: يتم بعد ذلك قسمة صافي الدخل التشغيلي للنشاط التجاري ، كما هو مستحق خلال فترة زمنية معينة ، على العائد المقدر على الاستثمار.
  • شركة عامة قابلة للمقارنة: يتم احتساب قيمة الأعمال وفقًا لقيمة الأعمال الأخرى التي تعمل في نفس المنطقة والقطاع وعلى نطاق مماثل. باستخدام هذه المقارنات ، يمكن تطبيق نسب مثل نسبة السعر إلى العائد.
  • المعاملات السابقة: غالبًا ما تُستخدم هذه الطريقة قبل عمليات الدمج والاستحواذ ، حيث تبحث هذه الطريقة في سعر مبيعات الشركات الأخرى ذات الملف الشخصي المماثل.

ما هي القيمة السوقية للأسهم؟

تشير القيمة السوقية لحقوق الملكية إلى القيمة الإجمالية لأسهم الشركة ، والتي يمكن العثور عليها بالصيغة التالية:

سعر السهم الحالي × إجمالي عدد الأسهم المتداولة = القيمة السوقية لحقوق الملكية

يوضح هذا الرقم مقدار ما يعتقده المستثمرون أن الشركة تستحق ، ولكن يمكن أن تتغير بسرعة كبيرة. وهي تختلف عن القيمة السوقية – التي يتم تقييمها من قبل المشاركين في السوق – والقيمة الدفترية ، والتي تستند إلى الأصول الموجودة في الميزانية العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى