مال وأعمال

ما هي العقود الآجلة وكيف تعمل ؟

العقود الآجلة ، لا يمكنك التنبؤ بالمستقبل ، ولكن يمكنك محاولة التنبؤ – أو التحوط – كم ستكلف بعض السلع عند وصولها. يُلزم العقد الآجل المشتري باستلام سلعة أو سلعة في تاريخ محدد. على الطرف الآخر من العقد ، يكون البائع مسؤولاً عن تسليم هذه العناصر بسعر محدد.

يتم شراء وبيع العقود الآجلة على مجموعة واسعة من السلع والعملات وأسعار الفائدة والمؤشرات ، وهي جزء كبير من الصناعة المالية. تم تداول أكثر من 29 مليار عقد آجل في عام 2021 ، وفقًا لبيانات من اتحاد صناعة العقود الآجلة (FIA).

كيف يعمل المستقبل

فكر في مزارع ذرة يجب أن يخصص عدة آلاف من الدولارات في بداية موسم الزراعة على أمل البيع بربح عند وصول الحصاد. قد يستخدم المزارع عقدًا مستقبليًا للتحوط من التعرض لأسعار منخفضة عند الحصاد. بغض النظر عن السعر الفعلي عندما تنضج الذرة ، فإن المزارع قد أقفل سعرًا يضمن ربحًا.

على الطرف الآخر من هذه الصفقة ، قد تكون شركة أغذية كبيرة تعتمد على الذرة في منتجاتها. لحماية الأعمال التجارية ، ستشتري عقد المزارع للتحوط من دفع أسعار أعلى إذا كان هناك نقص في العرض.

تداول العقود الآجلة في بورصة مثل بورصة شيكاغو التجارية ، وتعمل غرفة المقاصة كوسيط بين المشترين والبائعين لضمان تنفيذ العقد في تاريخ انتهاء صلاحيته. قد لا يتم تسوية العقود لأسابيع أو شهور ، ولكن يجب ترحيل الهامش والحفاظ عليه لضمان نزاهة السوق.

ما هي العقود الآجلة؟

ما هي العقود الآجلة
ما هي العقود الآجلة

العقود الآجلة هي نوع من اتفاقيات العقود المشتقة لشراء أو بيع أصل سلعة معين أو ورقة مالية في تاريخ مستقبلي محدد لسعر محدد. العقود الآجلة ، أو ببساطة “العقود الآجلة” ، يتم تداولها في بورصات العقود الآجلة مثل مجموعة CME وتتطلب حساب وساطة معتمد لتداول العقود الآجلة.

يتضمن العقد الآجل كلا من البائع والمشتري ، على غرار عقد الخيارات. على عكس الخيارات ، التي يمكن أن تصبح عديمة القيمة عند انتهاء الصلاحية ، عند انتهاء صلاحية العقد الآجل ، يكون المشتري ملزمًا بشراء الأصل الأساسي واستلامه ويكون بائع العقد الآجل ملزمًا بتوفير الأصل الأساسي وتسليمه.

يستخدم للعقود الآجلة

تستخدم العقود الآجلة بشكل عام في الاستثمار: التحوط (إدارة المخاطر) والمضاربة.

التحوط بالعقود الآجلة: العقود الآجلة التي يتم شراؤها أو بيعها بقصد استلام أو تسليم السلعة الأساسية تُستخدم عادةً لأغراض التحوط من قبل المستثمرين المؤسسيين أو الشركات ، غالبًا كطريقة للمساعدة في إدارة مخاطر الأسعار المستقبلية لتلك السلعة على عملياتهم أو استثماراتهم مَلَفّ.

المضاربة بالعقود الآجلة: العقود الآجلة سائلة بشكل عام ويمكن شراؤها وبيعها حتى وقت انتهاء الصلاحية. هذه ميزة مهمة للمستثمرين المضاربين والمتداولين الذين لا يمتلكون السلعة الأساسية ولا يرغبون في ذلك. يمكنهم شراء أو بيع العقود الآجلة للتعبير عن رأي حول – وربما الربح من – اتجاه السوق لسلعة ما. بعد ذلك ، قبل انتهاء الصلاحية ، سيشترون أو يبيعون مركزًا للعقود الآجلة مقاصة للتخلص من أي التزام تجاه السلعة الفعلية.

لماذا تداول العقود الآجلة؟

غالبًا ما يستخدم المستثمرون الأفراد والمتداولون العقود الآجلة كطريقة للمضاربة على حركة الأسعار المستقبلية للأصل الأساسي. إنهم يسعون إلى الربح من خلال إبداء رأيهم حول المكان الذي قد يتجه فيه السوق إلى سلعة أو مؤشر أو منتج مالي معين. يستخدم بعض المستثمرين أيضًا العقود الآجلة كتحوط ، عادةً للمساعدة في تعويض تحركات السوق المستقبلية في سلعة معينة قد تؤثر بطريقة أخرى على محفظتهم أو أعمالهم.

بالطبع ، يمكن استخدام الأسهم أو صناديق الاستثمار المتداولة بالمثل للمضاربة أو التحوط ضد تحركات السوق المستقبلية. لديهم جميعًا مخاطرهم الخاصة التي يجب أن تكون على دراية بها ، ولكن هناك بعض الفوائد المميزة التي يمكن أن تقدمها سوق العقود الآجلة والتي لا يوفرها سوق الأسهم.

  • تأثير ايجابي

    يتطلب إنشاء مركز حقوق ملكية في حساب الهامش أن تدفع 50٪ أو أكثر من قيمتها الكاملة. في العقود الآجلة ، عادةً ما يتم تحديد مبلغ الهامش الأولي المطلوب بين 3-10٪ من قيمة العقد الأساسي. تمنحك هذه الرافعة المالية القدرة على تحقيق عوائد أكبر مقارنة بحجم الأموال المستثمرة ، ولكنها أيضًا تعرضك لخطر خسارة أكثر من استثمارك الأصلي.

  • تنويع

    توفر العقود الآجلة بعض الطرق لتنويع استثماراتك بطرق لا تستطيع الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة القيام بها. يمكن أن تمنحك تعرضًا مباشرًا للسوق لأصول السلع الأساسية مقابل منتجات السوق الثانوية مثل الأسهم. بالإضافة إلى ذلك ، فهي تسمح لك بالوصول إلى أصول محددة لا توجد عادة في أسواق أخرى. يمكن أيضًا استخدام العقود الآجلة إذا كنت تبحث عن استراتيجيات مصممة للمساعدة في إدارة بعض المخاطر المحيطة بالأحداث القادمة التي قد تحرك الأسواق.

    البيع على المكشوف

    بالنسبة للعقود الآجلة ، فإن متطلبات الهامش هي نفسها للمراكز الطويلة والقصيرة ، مما يتيح موقفًا هبوطيًا أو انعكاسًا للمركز بدون متطلبات هامش إضافية.

  • المزايا الضريبية

    يمكن أن توفر العقود الآجلة ميزة ضريبية محتملة مقارنة بأسواق التداول الأخرى قصيرة الأجل. ذلك لأن تداولات العقود الآجلة المربحة تخضع للضريبة على أساس 60/40: يتم فرض ضرائب على 60٪ من الأرباح كأرباح رأسمالية طويلة الأجل و 40٪ كدخل عادي. قارن ذلك بتداول الأسهم ، حيث يتم فرض ضريبة بنسبة 100٪ على أرباح الأسهم التي تحتفظ بها أقل من عام.

أنواع العقود الآجلة

  • السلع: يستخدم التجار العقود الآجلة للسلع للتحوط والمضاربة على أسعار السلع مثل النفط الخام والغاز الطبيعي والبن والقمح والسكر.
  • المعادن الثمينة: ​​يمكن أيضًا تداول العقود الآجلة على أساس أسعار المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة.
  • المؤشرات: يمكنك أيضًا تداول العقود الآجلة بناءً على مستوى مؤشرات السوق المختلفة مثل مؤشر S&P 500 .
  • العقود الآجلة للعملات: قد يستخدم التجار أو الشركات متعددة الجنسيات العقود الآجلة للعملات للمضاربة أو التحوط من تعرضهم لعملات معينة مثل اليورو أو الدولار الأمريكي أو الين الياباني.
  • العقود الآجلة في العملات الرقمية .
  • أسعار الفائدة: يمكنك أيضًا استخدام العقود الآجلة للحد من تعرضك لارتفاع أو هبوط أسعار الفائدة.

التكاليف ومتطلبات التداول

هناك تكلفة لتداول العقود الآجلة. صناديق السلع ، على سبيل المثال ، لا تحتوي فعليًا على صوامع مليئة بالذرة أو ناقلات النفط. بدلاً من ذلك ، لديهم عقود آجلة يجب تجديدها قبل انتهاء الصلاحية. نظرًا لأن سعر السلعة في المستقبل أعلى عمومًا مما هو عليه الآن ، فإنهم يشترون إلى الأبد العقود الآجلة بأسعار أعلى ، ويدفعون رسوم المعاملات ، ثم يبيعونها قبل انتهاء صلاحيتها بأسعار أقرب إلى السعر الفوري (الحالي). هذا هو السبب في أنه يمكنك رؤية تباينات كبيرة بين ارتفاع أسعار السلع مثل زيت التدفئة أو الغاز الطبيعي ، ولكن معدل عائد أقل أو حتى سلبيًا على صندوق الاستثمار المشترك أو الصندوق المتداول في البورصة الذي يتداول في تلك العقود الآجلة بدلاً من الاحتفاظ بالمبلغ الفعلي سلعة.

شراء اسهم في البورصة
شراء اسهم في البورصة

يمكن أن تختلف متطلبات التداول للعقود الآجلة من وسيط لآخر ، ولكنها تتضمن بشكل عام استخدام الرافعة المالية. لا يُطلب من المتداولين وضع القيمة الكاملة للعقد عند قيامهم بإجراء صفقاتهم الأولية ، ولكن بالأحرى نشر هامش أولي. إذا تحركت التجارة ضدهم ، فيجوز للوسيط إجراء نداء الهامش ، مطالباً إياهم بوضع أموال إضافية.

تعمل الرافعة المالية على تضخيم العوائد ، لذلك يمكن أن تكون فائدة كبيرة عندما تكسب ربحًا ، ولكن يمكن أن تقضي عليك سريعًا في حالة الخسارة.

يستخدم للعقود الآجلة

بالإضافة إلى المشترين والموردين الذين يستخدمون العقود الآجلة للتحوط وتأمين الأسعار التي تناسب نماذج أعمالهم ، تُستخدم العقود الآجلة أيضًا للمضاربة حول المكان الذي ستذهب إليه الأسعار بعد ذلك. قد يشتري التجار أو يبيعوا عقدًا لعقود الذرة الآجلة ، لكن ليس لديهم أي رغبة في امتلاك أي من هذه الذرة. بدلاً من ذلك ، يحاولون الاستفادة من تقلبات الأسعار. يمكن شراء العقود الآجلة وبيعها باستمرار حتى تاريخ انتهاء الصلاحية. على سبيل المثال ، قد يشتري المتداول عقدًا آجلًا على النفط الخام في الساعة 10:00 صباحًا مقابل 70 دولارًا ويبيعه في الساعة 3:00 مساءً مقابل 72 دولارًا.

قد تقدم العقود الآجلة لمحة عما تدفع مقابله في نهاية المطاف في مجموعة من السلع. في عام 2022 ، ارتفعت العقود الآجلة للبن والنفط حيث أثرت قضايا العرض والطلب على أسعارها. أدى الطقس البارد غير المعتاد في البرازيل – أكبر منتج للبن – إلى تدمير أشجار البن ، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار ، على الرغم من انخفاضها منذ ذلك الحين. ارتفعت أسعار النفط في النصف الأول من عام 2022 مع عودة الطلب في أعقاب الوباء العالمي وأثرت العقوبات المفروضة على روسيا على العرض ، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغاز في المضخة.

فهم مخاطر العقود الآجلة

تأتي جميع الاستثمارات مع درجة من المخاطرة ، ولكن تداول العقود الآجلة يمكن أن يكون مسارًا غادرًا للغاية للمستثمرين الأفراد ذوي المعرفة المحدودة بكيفية عمل العقود الآجلة.

المخاطر الرئيسية لتداول العقود الآجلة:

  • الرافعة المالية: سيسمح الوسطاء للعملاء بتداول العقود الآجلة على الهامش ، مما يسمح لك فعليًا باقتراض الأموال لوضع رهانات أكبر. إذا لم ينجح هذا الرهان ، فأنت في مأزق للحصول على مبلغ من المال أكبر مما قد تكون مستعدًا للدفع.
  • تقلبات الأسعار: تتمثل المخاطر الرئيسية لمتداولي العقود الآجلة في أن الأصل الأساسي الذي يمتلكونه في العقد الآجل عند التحركات في الاتجاه المعاكس لتجارتهم.
  • العقود الآجلة للعملات المشفرة: مع وصول صناديق العملات المشفرة الجديدة إلى السوق ، يرجى العلم أن هذه المقتنيات تتكون إلى حد كبير من العقود الآجلة – وليس العملات المشفرة الأساسية. يعني مستوى التقلب الشديد أنه من المؤكد أن تؤدي إلى تفاوتات كبيرة في الأداء.

العقود الآجلة مقابل الأسهم

تختلف العقود الآجلة والأسهم كثيرًا عن بعضها البعض. العقد الآجل هو أداة مشتقة تستمد قيمتها من سعر بعض الأصول الأساسية مثل سلعة أو مؤشر سوق. من ناحية أخرى ، يمثل السهم حصة ملكية في عمل حقيقي وتأتي قيمته من الأرباح المستقبلية والتدفقات النقدية المتوقع أن تولدها الشركة. ليس للسهم تاريخ انتهاء صلاحية ، في حين أن العقد المستقبلي يفعل ذلك.

العقود الآجلة مقابل الخيارات

غالبًا ما يتم وضع العقود الآجلة والخيارات في نفس المجموعة عند مناقشة الاستثمارات ، حيث إن كلاهما متجذر في سيناريوهات سعر ماذا لو. ومع ذلك ، هناك فرق حاسم بين الاثنين. عقود الخيارات مطابقة لاسمها: صاحب الحق لديه الخيار في اختيار ممارسة خيار الشراء أو البيع. من ناحية أخرى ، يجب تنفيذ العقود الآجلة. لا يملك أي من الطرفين القدرة على رفض العقد.

الحد الأدنى

يستخدم المتحوطون والمضاربون العقود الآجلة على حد سواء. قد يستخدم المتحوطون العقود الآجلة لإدارة المخاطر التي يواجهونها من تحرك سعر الأصل في اتجاه معين ، بينما قد يستخدم المضاربون الرافعة المالية المتاحة من خلال تداول العقود الآجلة لمحاولة تحقيق ربح سريع عند التحرك في سعر سلعة أو أصل آخر.

يعتبر تداول العقود الآجلة معقدًا إلى حد ما ، لذلك إذا كنت بدأت للتو كمستثمر ، فقد يكون من الأفضل لك العثور على صندوق مؤشر متنوع ومنخفض التكلفة يناسب احتياجاتك.

https://www.bloomberg.com/markets/stocks/futures

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى