بنوك

اخسر كام لو فكيت شهادة البنك قبل موعدها .. اعرف بالتفاصيل

اخسر كام لو فكيت شهادة البنك قبل موعدها، ويسعى بعض عملاء بنكي الأهلي ومصر الحاليين من أصحاب الشهادات إلى الاستفادة من طرح الشهادة الجديدة من شهادة 18 البنك الأهلي المصري وبنك مصر وهو ما ننقله عبر موقع خمسة، بسبب العائد المرتفع، وهو ما قد يضطرهم إلى كسر شهاداتهم القديمة، فهل يستطيعون فعل ذلك عبر الهاتف أو بشكل إلكتروني؟

اخسر كام لو فكيت شهادة البنك قبل موعدها

استرسالًا في عرض الإجابة عن اخسر كام لو فكيت شهادة البنك قبل موعدها، يجب التأكيد على أنه لا يُمكن الاسترداد قبل مرور 6 أشهر على شراء الشهادة والذي يبدأ من تاريخ اليوم التالي للشراء.

هناك عدة قواعد خاصة باسترداد الشهادات من البنك الأهلي ، لكن عليك معرفة أن، لا يمكن للعميل استرداد أي شهادة قبل أي يمضي فترة عليها لا تقل عن 6 أشهر، يتم احتساب الفترة من اليوم التالي للشراء وفي تلك الحالة يمكنك استرداد الشهادة، ويتم ذلك وفقا للشروط والأحكام الخاصة بالبنك والخاصة باسترداد الشهادة.

الشهادات الاستثمارية لها موعد محدد في فكها من البنك ولا يمكن فكها قبل مرور 6 أشهر، فقد يضطر البعض إلى فكها قبل الميعاد المحدد، فقد يحدث الآتي:

  • يقوم البنك بخصم نسبة تصل إلى 3% من قيمة العائد السنوي الخاص بالشهادة.
  • عند كسر الشهادة قبل موعدها قد يتعرض العميل إلى خسارة كبيرة تصل إلى 11% من قيمة الشهادة.

إلغاء شهادات البنك الأهلي المصري

وأوضح خبير اقتصادي، أن هذه الخسارة تحدد بناء على عدة أسس منها: تاريخ ربط الشهادة وجدول استردادها وقيمة العائد عليها حيث تختلف من بنك لأخر على حساب قيمة الشهادة أيضا، لافتا إلى أنه للخروج من مشكلة الخسائر الناتجة عن كسر الشهادة قبل تاريخ استحقاق العائد، وفى حالة احتياج العميل الى مبالغ مالية ضرورية فمن الممكن الحصول على قرض من البنك الذى اشترى منه الشهادة ويكون القرض «جارى مدين»، بضمان الشهادة حيث تصل فيه الفائدة نحو 13%.

هل يجوز سحب الوديعة قبل موعدها

قال مسؤولون بخدمة العملاء ببنكي الأهلي ومصر إن أي عميل من العملاء الحاليين للبنكين يستطيع كسر أي شهادة ادخار و سحب الوديعة قبل موعدها بنك الأهلي، أو وديعة له إلكترونيًا عبر الإنترنت، أو الموبايل بنكنج في حال اشتراكهم بالخدمة، أو بعد تقديم طلب الاشتراك في الخدمات الإلكترونية عبر الاتصال برقم خدمة العملاء دون معاناة الذهاب للفرع.

أكد مسؤولو خدمة العملاء أن خدمة الكول سنتر أو خدمة العملاء في الفروع ليس مسموحًا لهم كسر شهادة، أو وديعة للعميل بالتليفون، وإنما تقتصر مهامهم في ربط شهادة الـ15% في حال توافر الأموال اللازمة لقيمة الشهادة في حساب التوفير الخاص بالعميل، وبعد التاكد من صحة مكالمة العميل.

متى يمكن للعميل إلغاء الشهادة؟

يستطيع أي عميل كسر شهادة أو وديعة وربط قيمتها بشهادة أخرى سحب الوديعة قبل موعدها على مدار 24 ساعة، بشرط أن يكون مر على ربط الشهادة القديمة 6 أشهر، وكذلك بعد خصم الرسوم اللازمة بسبب كسر العميل للشهادة قبل انتهاء أجلها.

أما بالنسبة للوديعة فلا يوجد عليها محاذير ويستطيع العميل كسرها في أي وقت دون التقيد بمرور 6 أشهر على إيداعها.

جدول استرداد شهادات البنك الأهلي البلاتينية

الاسترداد لا يمكن الاسترداد قبل مضي 6 اشهر اعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء. يمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقا والقواعد والشروط المعلنة في البنك وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية.

ويمكن استرداد قيمة الشهادات فى أى وقت بعد مرور ستة أشهر من تاريخ الشراء وفقًا والجداول الاستردادية المعلنة بالنك عند التعاقد على الشهادة وتكون عالباً خصم 3% عند كسر الشهادة في السنة الاولي .

وحصم 2% عند استرداد قيمة الشهادات في السنة الثانية وخصم وخسارة 1% بالنسبة للسنة الثالثة الاسترداد الكلي/الجزئي لشهادات الادخار متاح بعد 6 أشهر من السداد وسيتم دفع العائد على المبلغ المسحوب حسب جدول الاسترداد التالي:

الخصم فترة الاسترداد*
3% من سعر العائد الأصلي المتفق عليه خلال السنة الأولى
2% من سعر العائد الأصلي المتفق عليه خلال السنة الثانية
1% من سعر العائد الأصلي المتفق عليه خلال السنة الثالثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى