خدمات

استعلام عن رخصة محل برقم الهويه .. استعلام عن رخصة بلدية عبر موقع الأمانة السعودية 1444

استعلام عن رخصة محل برقم الهويه، حيث إن يعتبر الاستعلام عن رخصة محل أو نشاط تجاري من الخطوات المهمة الذي يتخذها أصحاب المحلات وأصحاب الأنشطة التجارية، وفي ما يلي سيوضح لك صانعو المال كيفية الاستعلام عن رخصة محل أو أي نشاط تجاري في المملكة السعودية عبر الإنترنت من خلال رقم الترخيص.

وسنعرض لك أيضًا خطوات للاستعلام عن رخصة محل من خلال رقم الهوية أو الاسم وكذلك عرض للخطوات اللازمة للحصول على الترخيص وتجديدها أو إلغائها نهائياً.

استعلام عن رخصة محل برقم الهويه

تتفق الشؤون البلدية ووزارة الداخلية السعودية معنا على تقديم بعض الخدمات لفائدة المواطنين وتسهيل استخراج الوثائق الرسمية إلكترونياً، وهذه إحدى خطط التطوير الجديدة لرؤية 2030، ويمكن للمواطن الحصول على رخصة محل أو شركة عن طريق إدخال رابط وزارة الشؤون البلدية والقروية وإدخال رقم الهوية ورقم الترخيص والضغط على كلمة “استفسار” وستظهر التفاصيل أمامك.

الاستعلام عن رخصة محل إلكترونيًا

حيث إن من خلال الاستفسار عن رخصة المحل سيتمكن المقيمون في المملكة السعودية من التعرف على كافة تفاصيل المحل والتي تشمل فترة صلاحية المحل والنشاط الذي يقوم به، وفيما يلي نوضح لكم خطوات الاستعلام عن ترخيص للتسوق عبر الإنترنت برابط وصول مباشر، في السطور التالية:

  •  ادخلوا على موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية بالمملكة العربية السعودية .
  • وعلى الشاشة التي تظهر أمامك اختر “خدمات الوزارة”.
  • ومن القائمة المنسدلة حدد “بلدي” في نهاية القائمة.
  • واختر الخدمة للاستعلام عن رخصة محل أو رخصة نشاط تجاري.
  • وفي الصفحة التي تظهر لك اكتب رقم ترخيص المحل أو النشاط التجاري الذي تريد الاستفسار عنه.
  • أدخل رمز التحقق الذي سيظهر على الشاشة في الحقل المخصص له.
  • وبعد الانتهاء من الخطوات السابقة راجع البيانات للتأكد من صحتها؛ لذلك يجب أن تظهر لك جميع التفاصيل المتعلقة بترخيص المحل أو النشاط التجاري الذي تريد الاستفسار عنه، والتي تشمل فترة صلاحية الترخيص، مع الإشارة إلى ما إذا كان الترخيص قد تم تفعيله أم لا.

اقرا ايضا : الاستعلام عن رسوم مكتب العمل .

خطوات الحصول على رخصة محل

حيث إن سنعرض لكم خطوات الحصول على رخصة محل والتي من خلالها يمكنك ممارسة جميع الأنشطة التجارية، بالإضافة إلى ذلك سوف نوضح لك الرسوم الضريبية الواجب دفعها لإصدار الرخصة، والمستندات المطلوبة على النحو التالي:

حيث إن يجب عليك توافر بطاقة الهوية الوطنية لمالك المحل، والسجل التجاري، ورخصة البناء، بالإضافة لصك الملكية أو عقد الإيجار غير المنتهي، ونسخة من لوحة الإعلانات الخاصة بالمحل، وصورة من كاميرات المراقبة، بالإضافة إلى الحاجة لامتلاك رسم تخطيطي للمحل، و تفويض الكتروني مصدق من الغرفة التجارية، كما يجب عليك دفع رسوم الحصول على ترخيص المحل الذي تملكه.

رسوم ترخيص محل تجاري

وتبلغ قيمة الرسوم الضريبية للحصول عليها ما يقارب 300 ريال سعودي، ويتم تحديد “الخدمات المبسطة” وحقل “خدمة استخراج التراخيص المبسطة” واختيار البلدية والامانه.

وفي هذه الخطوة يجب عليك تقديم طلب للحصول على رخصة المحل، بالإضافة إلى تسجيل بيانات المحل، وتحديد النشاط التجاري، وكذلك تحديد الموقع الجغرافي الذي يوجد فيه المحل، وإرفاق بعض المستندات الخاصة بالمحل، والتي يتضمن إثبات ملكيتك للمحل، وموافقات البلدية لك للحصول على رخصة المحل، وبعد زيارة المفتش لموقع المحل، ورفع تقرير المتابعة للجهات المختصة، يتم الموافقة على الطلب من البلدية، ويتم إصدار التصريح في حال استيفاء المحل للشروط المذكورة أعلاه وبعد دفع الرسوم الضريبية المذكورة وقيمتها المالية يجب على صاحب المحل طباعة الرخصة والعمل بنسختها الورقية.


وأخيرًا نتمنى أن نكون قد قدمنا معلومات وفيرة الاستعلام عن رخصة محل برقم الهوية، ونأمل أن يحظى بإعجاب الكثير حول العالم، وسنكون قد أوضحنا كل ما يتعلق بهذا الموضوع الفريد والمميز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى