خدماتوظائف

أهمية وحالات كتابة الاهتمامات في السيرة الذاتية بشكل صحيح

كتابة الاهتمامات في السيرة الذاتية

العديد من الأشخاص يقومون بعدم كتابة الاهتمامات في السيرة الذاتية، وقد يكون هذا أمر صحيح في بعض الأحيان عندما تقوم بالتقديم على وظيفة ذات أهمية مثل مدير أو رئيس أحد أقسام الشركة أو كبير مهندسي الشركة وغيرها من الوظائف الهامة، حيث لا يجب عليك كتابة الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية والتركيز فقط على خبراتك السابقة والمهارات الشخصية والمهارات الوظيفية واي مهارات أخرى لها علاقة بمهام الوظيفة.

وتضع السيرة الذاتية حياتك بشكل مختصر أمام الآخرين وخاصةً مدراء التوظيف والعاملين في أقسام الموارد البشرية بالشركات والمؤسسات، وتساعد السيرة الذاتية الاحترافية المكتوبة بشكل جيد وأسلوب صحيح، على كسب اهتمام مدراء التوظيف عند التقديم على وظيفة جديدة، لذلك عليك أن تحدد متى تقوم بكتابة الاهتمامات في السيرة الذاتية وكذلك الهوايات وكيف تقوم بكتابة الاهتمامات في السيرة الذاتية بشكل صحيح؟

الفرق بين الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية

هناك فرق كبيرة بين الاهتمامات والهوايات في السيرة الذاتية، حيث أن الهوايات تعبر عن شئ تحب القيام به بشكل دائم ومتكرر وتبرع فيه عن الآخرين، مثل الرسم أو ممارسة رياضة فردية ما أو العزف على آلة موسيقية أو ممارسة فنون الطهي وغيرها من الهوايات.

أما الاهتمامات فهي رغبة إنسانية في المعرفة حول أمر ما أو مجال ما مثل الاهتمام بعلوم الفضاء أو الاهتمام بالسينما،  وتختلف الاهتمامات بشكل دائم في مراحل العمر المختلفة للأشخاص، اهتمامات مرحلة الجامعة غير اهتمامات ما بعد التخرج أو ما بعد الزواج وتكوين أسرة وخلافه.

حالات كتابة الاهتمامات والهوايات في السيرة الذاتية

الاهتمامات والهوايات في السيرة الذاتية
الاهتمامات والهوايات في السيرة الذاتية

لكي تقوم بكتابة الاهتمامات في السيرة الذاتية أو الهوايات يجب أن تتوفر واحدة من الحالات التالية:

  • خريج جديد ولا تمتلك خبرات سابقة أو مهارات شخصية أو عملية.
  • المهارات المرتبطة بالوظيفة التي تقدم عليها محدودة للغاية أو غير موجودة.
  • عندما تهتم الشركة أو مدير العمل بمعرفة الهوايات الشخصية والاهتمامات للمتقدمين الجدد.
  • عندما يطلب منك مدير التوظيف تضمين الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية.
  • عندما تتوافق الهوايات والاهتمامات الشخصية مع مهام ومتطلبات الوظيفة التي تتقدم إليها.

أهمية تضمين الاهتمامات والهوايات في السيرة الذاتية عند الحاجة

عندما تتوفر حالة من حالات كتابة الاهتمامات في السيرة الذاتية والهوايات فيكون للأمر أهمية كبيرة، ويجب أن لا تغض الطرف عن كتابتها بشكل صحيح، لما لها من أهمية تتمثل في الآتي:

  • تعد السيرة الذاتية ملخص عن حياتك الشخصية وبوجود الاهتمامات بها سوف يوفر نظرة عن قرب عنك.
  • تجعل منك شخص متعدد المواهب والاهتمامات ولديك طاقة دائمة تريد تفريغها في شئ إيجابي، مما يمنحك أفضلية عن الآخرين الذين لا يمتلكون مواهب أو اهتمامات.
  • عندما يكون لديك هواية رياضية أو اهتمام بأحد الألعاب الرياضية سوف يمنح مدير التوظيف شعور جيد حول نشاطك البدني وصحتك الجيدة.
  • عند طلب تضمين الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية، وقيامك بتلبية الطلب، سيكون أمر جيد ربما يمنحك أفضلية عن شخص آخر لم يقوم بكتابتها في سيرته الذاتية.

هل يوجد نماذج جاهزة تساعدنا على كتابة الاهتمامات في السيرة الذاتية؟

يوجد العديد من الأدوات والمواقع المجانية التي يمكنك الاستفادة منها في كتابة الاهتمامات في سيرتك الذاتية بشكل صحيح وبدون مبالغة، حيث تساعد النماذج الجاهز على اكتساب خبرة ومعرفة جيدة بالطريقة التي تتم بها سرد الاهتمامات وكذلك الهوايات في السيرة الذاتية، إلى جانب وجود مساعد رقمي في بعض هذه الأدوات يوجهك لكتابة الاهتمامات بأسلوب جيد وجذاب حيث يعتمد هذا المساعد الرقمي على نصائح الخبراء في مجال التوظيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى