خدمات

كم نسبة الزوجة في معاش زوجها المتوفي

كم نسبة الزوجة في معاش زوجها المتوفى، عندما يتوفي الرجل وهو متزوج فأن زوجته يكون لها نصيب من كل ما تركة الرجل، وأيضا يكون لها نصيب من المعاش الذي سوف يتم صرفه، ويذكر أن النسب التي تأخذها الزوجة عند وفاة زوجها أي نصيبها، قد تم تحديدا طبقا للشريعة والقانون، حيث أن القانون في الدول الإسلامية قد قام بتطبيق الشريعة الإسلامية، وعليه فأن الدولة سواء جمهورية مصر العربية أو أي من الدول الإسلامية قد قاموا بتحديد حكم نسبة الزوجة في معاش زوجها المتوفي، حتي تضمن لها الحكومة القدرة علي استكمال حياتها بشكل طبيعي بعد وفاة زوجها، وهذا ما لم تقم السيدة بالزواج من رجل أخر بعد وفاة زوجها.

كم نسبة الزوجة في معاش زوجها المتوفي

عندما يتوفي الرجل ويكون متزوج، تقوم الزوجة بالبحث والتساؤل عن النسبة التي سوف يكون من حقها أن تأخذها من معاش زوجها الذي قد توفي، وعليه فأننا ومن خلال موقعنا خمسة سوف نوضح لكم متابعينا الكرام، كم نسبة الزوجة في معاش زوجها المتوفي، موضح إليكم كالتالي:-

  • عند وفاة الزوج فأن الزوجة يكون النصيب الخاص بها من الميراث عبارة عن الربع ونصيبها في المعاش يكون مثله مثل باقي الميراث، وهذا لو لم يكن للزوج المتوفي فرع أخر يقوم بالوراثة، حيث أنه إذا توفي الرجل وكان لديه زوجته فقط ولا يملك أي أبناء فعندها تكون نسبة الزوجة من الميراث والمعاش هي الربع فقط.
  • أما عند وفاة الزوج فأن الزوجة يكون النصيب الخاص بها من الميراث الخاص بها عبارة عن الثمن ونصيبها في المعاش يكون مثله مثل باقي الميراث، وهذا لو كان الزوج المتوفي له فرع أخر يقوم بالوراثة، سواء كان هذا الفرع الوارث من تلك الزوجة أو من غيرها، حيث أنه إذا مات الرجل وكان متزوج وله زوجة وابن أيا كان الأبن ابن تلك الزوجة أم لا فيكون لها عند ذلك نبسة الثمن بالنسبة إلي الميراث والمعاش.
  • وإذا كان الزوج المتوفي متزوج أكثر من سيدة، فأن جميع الزوجات يتقسم فيما بينهم نصيب الواحدة من الميراث والمعاش، أي أن جميعهم يأخذون الثمن أو الربع من الميراث والمعاش ويتم تقسمته فيما بينهم.
  • تظل الأرملة تأخذ معاش زوجها المتوفي طوال حياتها، ولكن إذا قامت بالزواج فيتوقف إصدار هذا المعاش من قبل الحكومة المصرية.

الأوراق المطلوبة لصرف معاش المتوفي

إنه حتي يحصل الورثة علي معاش من بعد وفاة الشخص المتوفي، فأن هناك العديد من الأوراق التي يجب علي الشخص تجهيزها، وعليه فأننا ومن خلال موقعنا خمسة سوف نوضح لكم متابعينا الكرام، الأوراق المطلوبة لصرف معاش المتوفي، موضح إليكم كالتالي:-

  • استخراج شهادة وفاة الشخص.
  • احضار استمارة رقم 119 مكرر من قبل مكتب التأمينات ويجب أن يتم تعبئتها.
  • عدد صورة واحدة من شهادة ميلاد كل ابن أقل من ال16 عاما وصورة بطاقة الرقم القومي لمن هم أكبر من ال16 عاما.
  • إذا كان ابناء المتوفي يوجد منهم من هم أقل من عمر ال21 يتم استخراج شهادة من الإدارة التعليمية التابع لها لابن الشخص المتوفي.
  • ولو كان أقل من ال26 وأكبر من ال21 يتم استخراج شهادة من الجامعة التابع لها ابن الشخص المتوفي وإذا كان الابن ذكر أن يكون لا يعمل.
  • احضار نموذج رقم 99 مكرر ويتم ملأ البيانات فيه حتي تستفيد الزوجة والأبناء من الرعاية الطبية المدعمة من الحكومة المصرية.
  • يتم احضار عدد اثنان صورة مقاس 4*6 إلي جميع الورثة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق