خدمات

غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية 1444

يبحث العديد من الأشخاص المهتمين عن غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية، والتي لابد من تجديدها لعدم التعرض للمسائلة القانونية والتي يتم تطبيقها على القائد التي يتأخر عن موعد التجديد لرخصة القيادة في الوقت المحدد لها وذلك عبر وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، لذلك سوف نعرض لكم في هذا المقال كل مايتعلق برخصة القيادة من غرامة تأخير تجديدها، وشروط التجديد، والأوراق المطلوبة لتجديدها.

غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية

ولكي تتفادى غرامة تاخير تجديد رخصة القيادة في السعودية، يجب عليك التعجيل في تجديد رخصة السير الخاصة بالقائدين وذلك لسرعة العمل على ضبط حركة المرور في السعودية، ولكي لا يتم تطبيق عقوبات تأخير الرخصة، يجب على الشخص الذي يقود السيارة إجراء فحص طبي لكي يتاح له تجديد رخصة القيادة في السعودية .

تعرف علي : اجراءات نقل ملكية سيارة مستعملة في السعودية .

تدفع هذه الغرامة مرة واحدة في السنة وتتراوح من 300 إلى 5000 ريال سعودي، فيبدأ سريان العقوبة بعد شهرين من انتهاء رخصة القيادة، ما لم تكن مدة انتهاء رخصة القيادة لا تزيد عن ثلاث سنوات يخضع مالك المركبة لغرامات تأخير رخصته.

تعرف علي : الإستعلام عن رخصة القيادة عبر أبشر .

مع ضرورة إلتزام كل من  يمتلك سيارة ورخصة قيادة في المملكة السعودي بتجديد الرخصة في المواعيد المحددة والتي قامت بوضعها وزارة الداخلية، وذلك من أجل تجنب تطبيق العقوبات عليهم والتي تكون متمثلة في دفع غرامات مالية، لذلك لابد من تجديد الرخصة قبل انتهاء فترة الصلاحية المحددة لرخصة القيادة والتي لا تتعدي مدتها 60 يوماً من بداية تاريخ الإنتهاء.

كم غرامة تطويف الرخصة

كشفت الإدارة العامة للمرور أن رسوم تجديد رخصة سير المركبة «الاستمارة» تبلغ 300 ريال لمدة ثلاث سنوات، ويتم فرض غرامة 100 ريال عن كل سنة تطويف بعد انتهائها، مشددة على أن مدة التجديد تبدأ من تاريخ الانتهاء وليس التجديد.

رسوم تجديد رخصة قيادة منتهية

يتم تجديد رخصة القيادة لمدة سنتين بمبلغ 80 ريال، تجدد الرخصة خمس سنوات بمبلغ مالي 200 ريال.

تجديد رخصة قيادة منتهية من سنة

لابد أن تكون الرخصة منتهية بالفعل أو أوشكت على انتهاء صلاحياتها لمدة لا تقل عن 180 يوم، يشترط أن يقوم صاحب الرخصة بسداد كافة الغرامات والمخالفات المقررة على رخصة القيادة الخاصة به، سداد أي مخالفة قبل الشروع في تجديد الرخصة بوقت كاف.

المدة المسموح بها بعد انتهاء رخصة القيادة

بشرط أن يكون صاحب رخصة القيادة على قيد الحياة أثناء تقديم طلب التجديد عبر منصة أبشر. أن تكون مده انتهاء صلاحية رخصة القيادة أقل من مائة وثمانون يوماً.

غرامة انتهاء رخصة السيارة

تنص اللائحة الخاصة بالإدارة العامة للمرور أنه في حالة تأخير صاحب السيارة عن تجديد رخصة القيادة في الموعد المحدد لها، يتم فرض غرامة مالية تقدر 300 جنيه مع سحب الرخصة.

كم تبلغ غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في المملكة السعودية؟

والجدير بالذكر أن في حال التأخير عن تجديد رخصة القيادة السعودية في الوقت المحدد فقد يخضع السائق إلى تطبيق العقوبة عليه وإلزامه بدفع غرامة والتي تبلغ قيمتها مائة ريال سعودي عن كل عام تخلف فيه عن موعد التجديد المحدد، لكن إذا قاد السيارة مع انتهاء رخصة القيادة السعودية فيخضع لفرض غرامة أكبر والتي تتراوح بين 300 ريال سعودي إلى 500 ريال سعودي عن كل عام تأخر فيه السائق عن موعد التجديد.

شروط تجديد رخصة القيادة السعودية

قامت وزارة الداخلية السعودية بإصدار قوانين وشروط لتجديد رخصة القيادة، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  • أولاً يقوم قائد السيارة بالذهاب إلى أحد المراكز المعتمدة الخاصة بالوزارة لكي يخضع إلى الفحص الطبي المفروض على جميع السائقين.
  • ثم يقوم بدفع المخالفة المفروضة مسبقاً على السيارة إذا وجدت من قبل، لكي يتمكن من تجديد رخصة السير الخاصة به.
  • مع ضرورة دفع جميع الغرامات المفروضة على تجديد رخصة السير قبل انتهاء المدة المحددة للتجديد حتى تتمكن من تجديد الرخصة بنجاح.

الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة

وتتمثل الأوراق المطلوبة من أجل تجديد رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية، في الآتي:

  • الرقم القومي للبطاقة الوطنية الخاص بقائد السيارة.
  • صورة من بطاقة الأحوال المدنية.
  • و رخصة السير المنتهية.
  • بالإضافة إلى عدد 6 صور شخصية مقاس 6×4 للقائد.

علما بأن وزارة الداخلية قامت بإصدار نموذج خاص برخصة السير في المملكة العربية السعودية حتى يتمكن قائد السيارة من تجديد رخصته عن طريق ملأ هذا النموذج وبعد ذلك يقوم بطباعته، ولكي تتمكن من الوصول إلى هذا النموذج قم بالضغط هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى