مال وأعمال

بالخطوات.. طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح بنفسك وبدون مساعدة

طريقة عمل دراسة جدوى لاى مشروع بالتفصيل والشرح، إن أي مشروع قبل البدء فيه من أهم أساسياته هو عمل دراسة جدوي له، وذلك من أجل أن تتمكن من الاستمرار في المشروع والبدء فيه بطريقة صحيحة تضمن لك نجاح المشروع، وهناك طريقة عمل دراسة جدوى لاى مشروع بالتفصيل والشرح، حتي تتمكن من نجاح مشروعك وهي طريقة سهلة ومبسطة وبناء علي طلب اعضاء كتبنا تربية البط ، وإننا ومن خلال موقعنا خمسة سوف نوفر لكم أسهل طريقة لإجراء دراسة جدوي لأي مشروع بالشرح والتفصيل، فتابعونا من خلال السطور التالية.

كيفية عمل دراسة جدوى pdf

إن أي شخص يفكر في انشاء أي مشروع، فعليه أولا أن يقوم بعمل دراسة جدوى لهذا المشروع،حيث أن عمل دراسة جدوى للمشروع قبل البدء فيه، هي من أساسيات نجاح المشروع، وتجعلك تستطيع أن تتوقع الأرباح والخسائر لا قدر الله للمشروع، فإنها توضح لكم بشكل تقديري حركة المشروع منذ أول خطوة في المشروع، ويذكر أن دراسة الجدوي بشكل عام هي عبارة عن تحليل للمشروع من كافة الجوانب سواء القريبة أو البعيدة، ومع اتجاه العديد من الاشخاص للبدء في مشاريع خاصة بهم، فلقد زاد البحث كثيرا من قبل العديد من الأشخاص من خلال محرك البحث الشهير جوجل، للتعرف علي كيفية عمل دراسة جدوى pdf أي طريقة عمل دراسة جدوى لاى مشروع بالتفصيل والشرح، وعليه فإننا ومن خلال موقعنا خمسة سوف نوضح لكم متابعينا الكرام أسهل الخطوات المبسطة لإجراء دراسة جدوى لأي مشروع بالشرح والتفصيل.

خطوات دراسة الجدوى – كيفية كتابة دراسة جدوى

إن هناك بعض النقاط والخطوات الهامة جدا للقيام بدراسة الجدوي لأي مشروع، وعليه فإننا ومن خلال موقعنا خمسة سوف نوضح لكم متابعينا الكرام، خطوات دراسة الجدوى لأي مشروع، موضح إليكم كالتالي:-

  1. في البداية يتم دراسة السوق، بمعني تحديد مدي أهمية سلع ومنتجات المشروع في السوق والتعرف علي مدي احتياج السوق لتلك السلع والمنتجات ويكون هذا من خلال إجراء مقارنة بين الطلب علي تلك السلعة والكمية المعروضة منها في السوق، وإذا وجدت أن السوق في حاجة لتلك السلعة، فعندها اكمل دراسة الجدوي للبدء في مشروعك.
  2. إجراء دراسة فنية للمشروع،وهذا من خلال تحديد مراحل الانتاج المتعددة للمشروع من أصول ثابتة بمعني أساسيات المشروع التي لا غني عنها ومتطلبات الانتاج بمعني المواد الخام المطلوبة وأيضا عمليات الانتاج بمعني الحركة الانتاجية لكافة السلع والمنتجات.
  3. إجراء دراسة مالية للمشروع، فبعد اتمام الخطوات السابقة بنجاح، تأتي أهم خطوة واهي الدراسة المالية للمشروع، والتي تتم علي عدة خطوات كالتالي:-

أساسيات دراسة الجدوى

دراسة جدوى
دراسة جدوى
  1. إجراء حصر شامل لكافة تكاليف المشروع، من تكاليف التأسيس والتي يتم دفعها في البداية فقط وتكاليف الرأسمالية وتكاليف تشغيلية تخص عمليات الانتاج وتكاليف ثابتة والتي تخص تشغيل المشروع وتكاليف متغير والتي تخص مستوي الانتاج في المشروع وبعدها إجراء حصر لكافة تكاليف الشروع السابق ذكرها.
  2. القيام بحساب ربح المشروع الشهري وربح المشروع الاجمالي، من ايرادات شهرية للمشروع وتكاليف تشغيلية بشكل شهري وربح شهري اجمالي.
  3. إجراء حساب خاص بالربح الشهري الصافي، والذي يكون عبارة عن الفارق بين الايرادات الشهرية والمصاريف الشهرية للمشروع.
  4. في حالة الحصول علي قرض من البنك للبدء في المشروع، فيتم عندها حساب قيمة القسط الشهري للقرض من خلال العملية الحسابية التالية: قيمة القرض + الفائدة الشهرية ÷ ((6 سنوات × 12 شهر) – أشهر إعفاء).
  5. إجراء اختبار مالي للمشروع، من خلال التعرف علي:- نقطة تعادل المشروع وتلك النقطة التي لا يقوم المشروع فيها بتحقيق أي أرباح أو خسائر وفي تلك المرحلة يكون معدل الايرادات مساويا للتكاليف التشغيلية للمشروع، وأيضا حساب معدل العائد علي الاستثمار وهذا المعدل يوضح لك نسبة الارباح التي من المتوقع أن تحصل عليها بعد سنة من بدء المشروع.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق