اسعار

سعر تحليل البراز في معمل البرج 2022 ما هو تحليل البراز واهميته ومتى يجب إجراءه

سعر تحليل البراز ، يوجد العديد من الأنواع المختلفة من البكتريا التي توجد في عينات البراز، ولكن بعض من هذه البكتريا يكون طبيعي وجودة في العينة ولكن البعض الأخر من أنواع البكتريا يكون ضار جداً ويدل علي وجود مشكلة يواجهها الشخص سواء كان في الأمعاء أو المعدة أو في الجسم ككل، لهذا السبب يجب أن يقوم الشخص بعمل تحليل طبي علي عينة البراز الذي تخصه حتي يتأكد من سلامة صحته.

ما هو تحليل البراز

يتم وضع عينة البراز في الحضانة من يومين إلي ثلاث أيام حتي يتم التعرف علي أنواع البكتريا التي توجد في عينة البراز، ويتم تشخيص الحالة ومعرفة ما إذا كان الشخص مريض أم لا، ومن ضمن التحاليل الضرورية للأطفال هو الحصول علي مسحة من المستقيم لدي الأطفال لمعرفة ما إذا كان الطفل مريض أو مصاب بعدوي بكتيرية أم لا، وخصوصاً الأطفال الصغيرة حديثة الولادة، ويستغرق فترة كبيرة في الحضانة حتي يتم نمو الفيروس والتعرف عليه بشكل سليم، وتعتمد التحاليل الخاصة بالبراز علي تحديد نوع الميكروب المسبب للمرض وتحديد نوع العلاج الذي يناسب المريض.

يعرف بأنه تحليل عينات البراز ووضعها في حاضنة لمدة 48 إلى 72 ساعة لتحديد البكتيريا المسببة للأمراض في البراز ، ويجب ملاحظة أن نصف البراز يحتوي على بكتيريا طبيعية ضرورية للهضم. يتم تحليل مزرعة براز الأطفال عن طريق اختبار مسحات المستقيم للأطفال للعثور على الفيروسات. هذا التحليل ضروري للأطفال ، وخاصة الأطفال حديثي الولادة ، للإشارة إلى أمراض خطيرة للغاية. تستغرق زراعة الفيروس أسبوعًا أو أكثر للنمو ، اعتمادًا على المواصفات. فيما يتعلق بنوع تحليل فيروس البراز هو أحد الفحوصات الشاملة المتعلقة بتحليل الأطفال الغرض من اجراء تحليل البراز :

  • تحديد نوع الميكروبات المسببة للمرض لتسهيل تشخيص حالة المريض .
  • تحديد المضاد الحيوي المناسب لنوع المرض .
  • تحديد الحد الأدنى لتركيز المضادات الحيوية التي يمكن أن تؤثر على البكتيريا لحماية الجسم من التراكيز العالية .

قراءة تحليل البراز

ويحصل المريض علي نتائج التحاليل في خلال يوم أو يومين بالكثير كلاً علي حسب المعمل الذي قام المريض بالتحليل فيه، ويتم تحديد نوع البكتريا عن طريق وضع العينة علي صحيفة زجاجية صغيره وفحصها تحت المجهر والتعرف علي ما بداخل العينة، وإذا ارتفع معدل خلايا الدم البيضاء فهذا يدل علي وجود عدوي معويه، وخصوصاً أن سعر تحليل البراز ليس مكلف ولكنه مهم للغاية للتعرف علي نوع العدوي المصاب به الشخص.

عادة ما يتم الحصول على نتيجة التحليل بعد يوم أو يومين من وصول عينة التحليل ، ضعها على صفيحة معقمة تساعد البكتيريا على النمو ومراقبتها تحت المجهر لمعرفة ما إذا كانت هناك أي علامات للعدوى المعوية. الالتهابات وخاصة ارتفاع خلايا الدم البيضاء ، لذا انتبه لضرورة التحليل ، خاصة أن سعر تحليل البراز ليس مكلفًا ، تحليل البراز يكون كالتالي:

إذا كانت نتيجة اختبار البراز سلبية

ولم يتم العثور على بكتيريا في البراز مما يعني أن النتيجة طبيعية ولا يوجد عدوى أو مرض محدد.

إذا كانت نتيجة تحليل البراز إيجابية

وهذا يدل على وجود جراثيم أو بكتيريا أو فيروسات ، لذلك يمكن علاج هذه الحالة بشكل مناسب وسوف نتعرف عليه عبر موقع خمسة دوت كوم، ولكن النتائج غير طبيعية في الحالات التالية:

  1. إذا تغير لون البراز ، أي أحمر أو أبيض أو أصفر أو أخضر
  2. يصبح قوام البراز صلبًا جدًا أو سائلًا
  3. براز غير طبيعي
  4. إذا كانت درجة حموضة البراز أقل من 0.7 وأكبر من 7.5
  5. يحتوي البراز على 0.25 جم / ديسيلتر من زيادة الدهون
  6. السكريات المتعددة تسمى “عوامل الاختزال”
  7. يتم تقليل الإنزيمات مثل التربسين أو الإيلاستاز
  8. يحتوي على دم أو مخاط أو ألياف غير مهضومة
  9. وجود بكتيريا أو فيروسات أو طفيليات
  10. البكتيريا في تحليل البراز
  11. يشير وجود البكتيريا في تحليل البراز إلى أن السالمونيلا تسببه السالمونيلا التي تعيش في أمعاء الحيوانات والبشر ، وهي مرض بكتيري يصيب الأمعاء ويصيب الإنسان عن طريق الطعام الملوث والمياه الملوثة.

عادة لا تظهر أي أعراض على المصابين بالسالمونيلا ، لكن قد يصاب البعض الآخر بالحمى والإسهال وتقلصات البطن. يمكن أن يسبب أيضًا الجفاف الشديد ، والذي يمكن أن يزيد من المضاعفات التي تهدد الحياة ، خاصةً عندما تنتشر العدوى خارج الأمعاء.

إذا كانت نتيجة تحليل البراز إيجابية

يدل وجود نتيجة تحليل البراز إيجابية علي وجود فيروسات أو بكتريا ضارة وجراثيم في المعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة، ولكن تكون النتيجة غير طبيعية في الحالات التالية:

  • إذا تغير لون عينة البراز إلي أي لون غير اللون البني.
  • إذا كان البراز قوامة صلب جداً أو سائلاً
  • إذا كانت ال ph له أقل من 0.7 وأكبر من 7.5.
  • تحتوي العينات علي دم أو مخاط.
  • وجود بكتريا ضارة في عينة البراز.

دم في البراز

يدل وجود الدم في عينة البراز علي وجود إما سرطان المستقيم أو سائل القولون، ويكون وجود الدم في العينة بحجم صغير، ويمكن اكتشاف العينة من وجود الدم فيها عن طريق استخدام المواد الكيميائية في فحص العينات، ومن ثم يتم الطلب من المريض عمل كشف مبكر علي القولون.

يُظهر تحليل دم البراز سرطان القولون أو سرطان المستقيم أو سلائل القولون ، وعادة ما يكون حجم الدم صغيرًا جدًا ، ولا يمكن اكتشافه إلا من خلال المواد الكيميائية المستخدمة في تحليل البراز ، ثم يُطلب من المريض إجراء فحوصات أخرى ، مثل تنظير القولون. الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم وإزالته إذا لزم الأمر.

أهميه تحليل البراز

تشخيص مرض الأمعاء والالتهابات المزمنة عند المريض والإسهال وارتفاع درجة الحرارة عند المريض ما ننقله عبر موقع خمسة، ويقوم بتشخيص الأمراض المعدية البكتيرية مثل وجود بكتريا السالمونيلا والكوليرا وغيرها من الأنواع الأخري من البكتريا التي تضر بالشخص، وتقدير حجم الامتصاص الذي يدل علي كمية الدهون ف عينة البراز لدي الشخص المريض فإذا كانت كمية الدهون في العينة مرتفعة فهذا يدل علي أن الشخص يعاني من عدم أو قله امتصاص الدهون في الجسم.

  • تشخيص مرض التهاب الأمعاء المزمن وخاصة عند مرضى الإسهال وارتفاع درجة حرارة الجسم وآلام البطن.
  • الكشف المبكر عن أورام الجهاز الهضمي الخبيثة.
  • يتم تقييم نشاط البنكرياس عن طريق فحص تركيز الكيموتربسين والإيلاستاز.
  • تشخيص الأمراض المعدية الحادة مثل السالمونيلا والكوليرا.
  • تشخيص الأمراض المزمنة مثل الديدان والجيارديات.
  • تقييم حالة الامتصاص بناءً على كمية الدهون في البراز وتشخيص سوء امتصاص السكر بناءً على الرقم الهيدروجيني.
  • تشخيص أمراض الجهاز الهضمي بناءً على مستويات عالية من بروتين “كالبروتكتين” ، مثل الأورام السرطانية وعدوى هيليكوباكتر بيلوري ، مما يؤدي إلى قرحة المعدة والاثني عشر وسرطان المعدة وأمراض الأمعاء الالتهابية.

سعر تحليل البراز في معمل البرج

توجد أنواع مختلفة من البكتيريا في البراز ، ووجودها طبيعي ، ولكن قد توجد أنواع أخرى من البكتيريا يمكن أن تسبب أمراضًا معوية وإسهالًا ، بما في ذلك الطفيليات وحيدة الخلية مثل الأميبا والديدان. من أجل تشخيص سبب الأمراض المعوية ، يوصي معمل أنيس الخير للتحاليل الطبية بإجراء تحليل للبراز للكشف عن الديدان والطفيليات والأكياس وتحديد الحاجة لأنواع البكتيريا.

يختلف سعر تحليل البراز من حالة إلى أخرى ويعتمد على عدة عوامل أهمها:

  1. الفئة العمرية.
  2. التحليل مع الامتحانات الأخرى.
  3. سمعة وخبرة المركز الطبي.
  4. كفاءة المختبر وجودة نتائج الاختبار.

أما فى حالة إجراء تحليلات منفردة فى معامل البرج فيكون تحليل المخدرات 1065 جنيها ، تحليل البول 47 جنيها ، تحليل البراز 47 جنيها ، تحليل الدم 47 جنيها.

سعر تحليل البراز في السعودية

يوصي معمل أنيس الخير للتحاليل الطبية بأن تستجيب على الفور عند الشعور بأي أعراض لإجراء فحوصات لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات ، ويسعى المختبر بشكل مستمر لتوفير كافة الاحتياجات والرعاية الطبية اللازمة للمرضى من خلال الاعتماد على أحدث التقنيات الطبية ويتراوح سعر تحليل البراز في السعودية ما بين 100 ريال الي 120 ريال سعودي المعدات ، حتى يحصل المريض على التشخيص الصحيح ويبدأ العلاج على الفور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى