خدمات

قانون الأحوال الشخصية الجديد 2021 في مصر واهم ملامح قانون الأحوال الشخصية الجديد (الرؤية)

قانون الأحوال الشخيصة الجديد، أي دولة من دول العالم بأكمله، يوجد بها العديد من القوانين التي تسير عليها الدولة من أصغر فرد إلي أكبر فرد في الدولة، وتلك القوانين تتجدد حسب العصر والزمان والتطور الذي يحدث في الدولة، ومن ضمن القوانين المتواجدة في جمهورية مصر العربية هو قانون الأحوال الشخصية الجديد قانون الرؤية الجديد 2021، وهذا القانون قد حصل علي تحديثات متعدده في العديد من الأعوام، حتي يكون مناسب للعصر والزمان، وكانت أول قوانين الأحوال الشخصية هو القانون رقم 25 لسنة 1920 م، وبعدها تم إصدار القانون رقم 25 لسنة 1929 م، ومن ثم القانون رقم 1 لسنة 2000 م، وفي خلال عام 2020 م قام الأزهر بمناقشة قانون جديد للأحوال الشخصية.

قانون الأحوال الشخصية الجديد

لقد قدمت وعرضت مشيخة الأزهر الشريف في جمهورية مصر العربية، بين مؤيدين ومعارضين بعض من القوانين الجديدة الخاصة بالأحوال الشخصية للعام 2020 م، ولقد تم عرض ملامح قانون الأحوال الشخصية الجديد للعام 2020 م علي مجلس النواب لمناقشتها، وعليه فلقد زاد التساؤل من قبل العديد من المواطنين المصريين، للتعرف علي قانون الأحوال الشخصية الجديد 2020 م، وهذا ما سوف نوضحه لكم متابعينا الكرام من خلال السطور التالية فتابعونا.

ملامح قانون الأحوال الشخصية الجديد

إليكم متابعينا الكرام ومن خلال موقعنا، أهم الملامح الخاصة بقانون الأحوال الشخصية الجديد للعام 2020 م التي يناقشة مجلس النواب في جمهورية مصر العربية، موضح كالتالي:-

  • القانون الجديد للأحوال الشخصية في مصر يحتوي علي عدد من البنود والمواد، وتلك المواد والبنود تهتم وتركز علي أن تقوم بتوفير الحماية الكاملة للطفل، حيث يضمن هذا القانون أن يحصل الطفل علي كافة حقوقه ويعيش في أمن تام، ويكون للطفل أهمية كبيرة في أخذ أي حكم من أحكام قضايا الأسرة.
  • يسعي قانون الأحوال الشخصية الجديد للعام 2020 م كما هو متعارف عليه إلي أن يقوم هذا القانون بالعمل علي نصرة المرأة وأنصافها، كما أنه يوفر للمرأة إمكانية الحصول علي جميع حقوقها الشرعية عند حدوث الطلاق ويجبر الرجل علي توفير ودفع النفقة في موعدها، ويعطي الأم الأولوية في حضانة أبنائها عند الطلاق أو وفاة الزوج.

قانون الاستضافة الجديد 2021

  • ينظر قانون الأحوال الشخصية للعام 2020 م في مصر إلي مصلحة الطفل في الحضانة، وهذا يكون وفقا إلي مجموعة من الضوابط والأحكام، التي يترتب عليها الأحقية في الحضانة لمن يكون لدي الفطل مصلحة أكبر عند استكمال حياته معه.
  • القانون الجديد للأحوال الشخصية قد قام بالتشديد علي أنه يجب أن يتم تحقيق العدل والمساواة إلي جميع أفراد الأسرة، ويجب أن يتم المحافظة علي جميع حقوق أفراد الأسرة بالطريقة السليمة التي لا تخالف الشريعة الإسلامية ولا تخالف قوانين الدستور المصري، وتتفق مع حقوق الإنسان بشكل عام، والحفاظ علي حقوق المرأة وحقوق الطفل.

آخر تعديلات قانون الأحوال الشخصية 2021 – تعديل سن الحضانة في القانون المصري

  • ومن أهم التعديلات التي نص عليها القانون الجديد للأحوال الشخصية في مصر للعام 2020 م، هو بعض من الأمور التي تندرج تحت بند النفقة وحضانة الطفل في حالة الطلاق وسن الحضانة للطفل وطرق وقوانين رؤية الطفل لغير الحاضن للطفل وبيت الطاعة، وفي حالة حدوث أي خلاف بين الزوج والزوجة وأصبح لا يتوفر بينهما أي قدرة علي الحياه معا، فيجب العمل بشرع الله والشريعة الإسلامية وهو الإمساك بالمعروف أو التسريح بالإحسان.
  • قانون الأحوال الشخصية الجديد قد قام بمناقشتة البنود التي تتعلق بحضانة الأم المطلقة لأطفالها، وحدد القانون الجديد السن الخاص بحضانة الطفل، وعند الطلاق فيجب تمكين الطرف الأخر الغير حاضن من رؤية الطفل، فأن هذا حق شرعي لا يجوز أن يتم منع الطرف الأخر منه.
  • وتم تحديد سن الزواج القانوني للمرأة هو 18 عاما ميلاديا، ويمكن أن يقوم القاضي عند بلوغ المرأة سن ال18 عاما أن يقوم هو بتزويجها في حالة قيام المرأة برفع الأمر إلي القاضي.

 

قانون الأحوال الشخصية الجديد 2020 pdf

لقد قمنا برفع الــ pdf لكم يمكنكم تحميله او مشاهدته عن طريق الرابط التالي :

https://drive.google.com/file/d/1QGA6ROBuJoU64eKKmPFra9YftK0fr9mk/view?usp=sharing

قاما بعد زوار موقعنا بطلب قانون الأحوال الشخصية الجديد 2021 pdf وقد تحدثنا مع محامي ، وقد ابلغنا انه في القريب سوف يبلغنا وسوف ننشره علي موقعنا خمسة دوت كوم .

الوسوم

تعليق واحد

  1. هوه لما تكون المرأه ناشز اوتكون مشيها بطال ليه الراجل هوا اللي بيتفشخ فى الاول والاخر وهوا لو اثبت عليها الجرم بتجيب شهداء الزور ويحلفوا بالله العلي العظيم إن الزوج هوه اللي غلطان والمحكمة بتنصر الباطل على الحق وتفشخ الراجل إما بالدفع أو بالحبس حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق