التكنولوجيا

 انواع الهارد ديسك  Hard Disk والمميزات وطريقة التقسيم واهم أحجام الهارد ديسك

يعتبر الهارد ديسك أو ما يطلق عليه القرص الصلب من أهم المكونات الخاصة بالاجهزة الحاسوبية بكافة أنواعها كونها هى  الأداة الرئيسية المخصصة لتخزين البيانات وتبادلها مع باقى مكونات الحاسوب،فعبر القرص الصلب تستطيع تخزين وأسترجاع كافة الملفات المهمة التى تحتفظ بها على جهازك وبدون هذا القطعة من الجهاز لا قيمة لها وتختلف قطع الهارد ديسك و أنواعها مع أختلاف كل جهاز ومن أجل ذلك دائما ما ننصح أن يتم التركيز عند شراء قطعة جديدة لجهازك المنزلى أو المحمول الى التركيز على السعة التخزينة المخصصة للهارد ديسك من أجل خدمة تخزينية أكثر لملفاتك من فيديوهات ووثائق وغيرها .

ما هي أنواع الهارد ديسك  Hard Disk

يتكون الهارد ديسك من  3 أنواع رئيسية فالنوع الأول من الانوع :

  1. Hard SATA

وهى من الأنواع الأولية التي تم إنتاجها منذ سنوات ويجرى تطويرها وعلى الرغم من عدم الاستخدام الكثير لها ولكنها لا تزال قيد الاستخدام فى عدد من الدول خاصة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعدد من الدول  الفقيرة الأخرى.

  1. Hard DATA

وهناك النوع الثانى من الهارد ديسك المسمى SCSI الصلبة  وهى نوعية متطورة عن النوعية الأولى وتعتبر من أكثر الأنواع المستخدمة حيث يستخدمها عدد كبير من المستخدمين في حواسبهم خاصة الأشخاص المهتمين بالتقنية وبعض العاملين فى مجال تصميم الجرافيك وغيرها وهناك النوع الرابع وهو نوع صديق للبيئة وتم تطويرة بشكل كبير للاستخدام المتقدم فى الحواسيب المخصص للشركات العملاقة وغيرها من الامورة الحاسوبية المتطورة الاخرى.

مميزات الهارد ديسك “القرص الصلب” .

هناك عدد لا بأس به من المميزات التي يحتوي عليها الهارد ديسك على اختلاف الأنواع الثلاثة التي ذكرناها بالأعلى حيث تشترك جميعها فى سهولة كتابة وقراءة البيانات واعادة كتابتها والاحتفاظ بها مرة أخرى من خلال المادة المغناطيسية التى يتكون منها الهارد ديسك وحماية كافة البيانات التى تحتفظ بها لمدة طويلة قد تصل الى سنوات عديدة وذلك من خلال التقنيات التى تم تصنيع الهارد ديسك من خلالها .

طريقة تخزين البيانات عبر الهارد ديسك الداخلى والخارجى.

عندما نحاول توضيح كيفية تسجيل وتخزين البيانات عبر التقنيات الخاصة بالهارد ديسك علينا أولا أن نوضح كيف يتم التعامل مع البيانات مهما كانت أنواعها من قبل جهاز الكمبيوتر الخاصة بك فعلى سبيل المثال عندما تقوم بتخزين صورة يقوم الجهاز بتخزين على هيئة bits  يرمز لها بالرقم 0 ، 1 حيث يقوم الجهاز بتحويل الصورة فى المثال السابق الى أحر و أوامر .

ويتم تخزين كافة الاوامر عبر الهارد ديسك والرجوع لها فى أى وقت تحب حيث يقوم الجهاز برقمنة الملفات والوثائق والفيديوهات والصور الخاصة بك وتستطيع فى أى وقت الوصول لها وتعديلها  يتكون الهارد ديسك من عدد من القطع الرئيسية وهى كتالى ( الأقراص الدائرية ومحاور الدوران ورؤوس الكتابة الخاصة بالبيانات وعدد كبير من الدوائر الالكترونية والكهربائية الدقيقة للغاية .

 

أحجام الهارد ديسك

هناك شيئان يمكن أن تشير إليهما.

الحجم المادي (أي “نوع”؟)
سعة التخزين (ما هي “كبيرة”؟)
إذا قال أحدهم “ستحتاج إلى محرك أقراص ثابت أكبر لذلك”

إنهم يتحدثون عن الحاجة إلى المزيد من سعة التخزين.

إذا كنت في متجر لقطع غيار أجهزة الكمبيوتر ، وقلت “أحتاج إلى محرك أقراص ثابت جديد”

من المحتمل أن يسألك مساعد المبيعات “ما الحجم؟” أو “أي نوع؟”

يشير هذا إلى كل من السعة والحجم المادي ، لأن محركات الأقراص الثابتة للكمبيوتر المحمول (2.5) عادة ما تكون أصغر من محركات الأقراص الثابتة لسطح المكتب (3.5 ″).

تجعل محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة (SSD) الموقف أكثر إرباكًا ، حيث إنها تأتي بأحجام مادية مختلفة ، وستتناسب مع أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الأخرى ، ولكن الحجم والنوع الذي تحتاجه سيعتمد على طراز اللوحة الأم التي قمت بتثبيتها فيها جهازك.

سعات تخزين محركات الأقراص الثابتة الشائعة في الوقت الحالي هي:

64GB (SSD فقط)
120GB (SSD فقط في هذه الأيام)
128GB (SSD فقط في هذه الأيام)
160GB
240GB (SSD)
250GB (SSD أو الميكانيكية)
256GB (SSD)
320GB
400GB
480GB (SSD فقط)
500GB (SSD أو الميكانيكية)
512GB (SSD )
750GB
960GB (SSD فقط)
1TB
1.5TB
2TB
3TB
4TB
5TB
6TB
8TB
10TB

الحجم هنا يعني السعة: مقدار البيانات التي يمكن للجهاز الاحتفاظ بها ، إحدى الحقائق التاريخية غير السارة هي أن بائعي HD يقومون بتسويق الأقراص باستخدام تدوين قوة العشرة ، والذي يختلف عن جميع القياسات الأخرى المتعلقة بالكمبيوتر (التي تستخدم ثنائي ، قوة اثنين). على سبيل المثال ، محرك 4 تيرابايت ، في حاشية ورقة مواصفات الشركة المصنعة ، يعني “4 تريليون بايت”. هذا يزعج الكثير من الناس ، لأن 1e12 أقل بنسبة 10٪ تقريبًا من 2 ^ 40. لمزيد من التشويش على الأمور ، سيتكون محرك الأقراص بالفعل من قطاعات تقيس 512 أو 4096 بايت (كلتا القوة لاثنين). لذلك لن يكون بالضبط 4000000000000 بايت ، أو أي عدد “دائري” لطيف من القطاعات – بالنسبة لقرص Seagate NAS الذي نظرت إليه ، كان في الواقع 4000787030016.

من الناحية الفنية ، إذا كنت تستخدم مقياس قوة اثنين ، يجب أن تسميها في الواقع TiB ، وبهذا المعنى ، فإن بائعي الأقراص “SI صحيحون”. (مما يعني أيضًا أنه يجب تسمية ذاكرة DIMM سعة 8 جيجابايت فعليًا إما “8 جيجابايت” أو “8.59 جيجابايت تقريبًا” ؛)

قد يبدو هذا أمرًا غريبًا ، ولكنه ينبع من حقيقة أن هندسة القرص لم تسقط أبدًا بشكل واضح في قوة قياس اثنين. على الرغم من أن القطاعات 512 أو 4 كيلو ، فإن الأجهزة الفعلية ، نوع الغزل على الأقل ، ليست شبكات مربعة للقطاعات. في الأيام الخوالي ، يمكن وصف هندسة القرص من حيث القطاعات لكل مسار ، والمسارات لكل سطح (“الأسطوانات”) والأسطح لكل جهاز (“الرؤوس”). لكن الأمور أصبحت أكثر تعقيدًا مع “تسجيل البتات حسب المناطق” حيث تحتوي المسارات الخارجية على المزيد من القطاعات. ومع ذلك ، فقد انتقلت هذه التسمية إلى التخزين المعتمد على الفلاش ، والذي يمكن ، من حيث المبدأ ، التمسك باستمرار بقوى اثنين ، لأن هيكلها يشبه ذاكرة الوصول العشوائي (الشبكة العادية) أكثر من المسارات / الأسطوانات / الرؤوس / المناطق

تقسيم الهارد ديسك برمجيّة Disk Management

هناك عدد من الطرق المختلفة التى يتم استخدامها فى عملية تقسيم القرص الصلب أو الهارد ديسك ولكن على رأسها الطريقة البرمجية وهي طريقة يتم أستخدامها بشكل مكثف من خلال الأشخاص أصحاب الأجهزة التي تستخدم نظام التشغيل ويندوز 7 أو الانظمة الحديثة عنه حيث يتم الضغط على كلمة Start  من قائمة جهازك وبعد ذلك على كلمة كمبيوتر ومن ثم اختيار كلمة Manage  من أجل الذهاب الى الايقونة المسماة Storage  التى تتواجد فى نافذة Management Computer وبعد ذلك الضغط على الخيار المدعو Disk Management واستكمال باقى الإجراءات الخاص بعملية التقسيم .

 

 

 

انواع الهارد ديسك WD ، الهارد ديسك SSD ، أنواعالهارد ديسك الخارجي ، أحجام الهارد ديسك ، الوان ديسك ، أفضل أنواع الهاردات HDD ، هارد يسك SSD ، هاردد ديسك خارجي .

 

 

الوسوم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق