الصحة والجمال

تنظيف الفضة – كيفية تلميع الفضة أفضل 9 أدوات سوف تساعدك في التخلص من السواد

تنظيف الفضة المجوهرات الفضية وأدوات المائدة الفضية تميل إلى فقدان لمعانها بمرور الوقت وحتى تصبح سوداء وفي هذا المقال نقدم لكم كيفية تلميع الفضة وذالك يحدث نتيجة تفاعل كيميائي بين الفضة والكبريت في الهواء، معظم المجوهرات والإكسسوارات الفضية اليوم مطلية بطبقة رقيقة جدًا من الروديوم لحماية المعدن وجعله أكثر إشراقًا وإشراقًا، ونحن نتحدث دائماً عن سعر الفضة ومع ذلك ، فإن هذا المعطف الواقي الرفيع يتآكل مما يسهل على العناصر الفضية أن تصبح سوداء.

في الواقع ، لا تتفاعل العناصر الفضية مع الكبريت في الهواء فقط، يمكن للعطور ومستحضرات التجميل وبخاخ الشعر وكريم اليد والزيوت من الجلد وحتى بعض الأطعمة – أن تجعل المعدن يتلوث ويفقد بريقه ولمعانه. لحسن الحظ ، هناك بعض الطرق البسيطة وغير المكلفة لإزالة الفضة الباهتة وتلميعها وتنظيفها.

فيما يلي 11 وصفة لتنظيف الفضة بسهولة في المنزل:

رقائق الألومنيوم + منظفات الغسيل

خدعة التنظيف هذه مناسبة للأواني الفضية أو المجوهرات الفضية الباهتة قليلاً. غلف وعاء بورق الألمنيوم واملأه بالماء الساخن. أضف ملعقة كبيرة من منظف الغسيل السائل وحركه جيدًا. ضع العناصر الفضية بالداخل واتركها تنقع لمدة دقيقة. أخرجي الفضة بملقط المطبخ ، اشطفيها بالماء الفاتر وضعيها على منشفة ورقية لتجف الملابس.

رقائق ألمنيوم و صودا الخبز في تلميع الفضة

هذه واحدة من أفضل الوصفات في ترسانة التنظيف الفضية. يعتبر حمام الألمنيوم والصودا مفيدًا جدًا عندما تحتاج إلى تنظيف أكثر من شيء واحد أو أغراض أكبر – مثل أدوات المائدة الفضية أو الشمعدانات أو أدوات المائدة. قم بتغطية قاع صينية الخبز الكبيرة بورق الألمنيوم ، بحيث يكون الجانب اللامع لأعلى. استخدم أواني الخبز المصنوعة من السيراميك أو الزجاج أبدًا المعدنية لتجنب التفاعلات الكيميائية غير المرغوب فيها. املأ بالماء وأضف صودا الخبز. تحتاج 1.5 ملعقة كبيرة من الصودا لكل جالون من الماء. يُغلى المزيج ويُترك الفضة الباهتة في الداخل لمدة 15 ثانية. اخرج الفضة باستخدام ملقط المطبخ. اترك الأواني الفضية على منشفة ورقية حتى تبرد. ذهب كل البقع. قد تضطر إلى تكرار الإجراء للبقع المتراكمة والعنيدة. لا تستخدمي هذه الوصفة أبدًا للمجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة.

طحين الذرة والماء في تنظيف الفضة

إذا فقدت الفضة بريقها ، فستساعدك هذه الوصفة على استعادتها. حضري عجينة سميكة من دقيق الذرة وضعيها على القطعة الفضية. اتركي المزيج يجف تمامًا وافركيه بمنشفة لتلميع السطح واستعادة لمعان المجوهرات والفضيات. إذا نفد طحين الذرة يمكنك استبداله بكريمة التارتار.

تنظيف الفضة بالكاتشب

قد يبدو الأمر غريبًا ، لكن الكاتشب يعمل بشكل رائع إذا كنت بحاجة إلى إزالة البقع من الفضة. هذه الطريقة مفيدة إذا كان لديك قطعة فضية واحدة لتنظيفها. ضع بضع قطرات من الكاتشب على منشفة ورقية وافرك برفق الأواني الفضية أو المجوهرات الباهتة. إذا كان هناك تراكم قديم ، ضع الكاتشب على هذه المناطق مباشرة واتركه لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك ، افركي بقطعة قماش من الألياف الدقيقة واشطفها بالماء. تحتوي بعض العناصر مثل الشمعدانات الفاخرة أو الأواني الفضية على مزيد من التفاصيل. استخدم فرشاة أسنان ناعمة للوصول بين الشقوق وتنظيف البقع.

معقم اليدين

تُعد منتجات تعقيم اليدين حلاً سريعًا إذا كنت بحاجة إلى تلميع خاتمك الفضي أثناء التنقل. ضع كمية صغيرة من معقم اليدين على منديل ورقي ناعم وافرك الجوهرة برفق. اختفت السجادة والبقع الطفيف وأصبحت الفضة نظيفة ولامعة مرة أخرى! لا تجرب هذه الوصفة على المجوهرات ذات الأحجار المعدنية المرصعة ، لأن بعض مكونات مطهر اليدين يمكن أن تلحق الضرر بالحجر.

تلميع الفضة بمعجون الأسنان

هذه وصفة تنظيف الفضة كلاسيكية سهلة. استخدم معجون أسنان غير جل وغير كاشط. ضع كمية صغيرة منه على قطعة قماش ناعمة أو منديل ورقي. افركي المجوهرات أو الأواني الفضية بحركات دائرية لتلميعها وتنظيفها من البقع. اتركه لمدة 5 دقائق ثم اشطف معجون الأسنان بالماء. بعد هذا الإجراء ، تصبح الفضة نظيفة ولامعة كأنها جديدة.

صودا ليمون

إذا حصلت مجوهراتك الفضية على حصيرة وملطخة ، انقعها في وعاء بلاستيكي مليء بصودا الليمون والليمون. اتركه لمدة ساعة. بعد انتهاء الوقت ، أخرج الفضة ، اشطفها جيدًا بالماء النظيف وجففها بمنشفة ورقية أو قطعة قماش ناعمة. تعمل هذه الطريقة فقط مع العناصر الفضية الباهتة قليلاً.

منظف تنظيف النوافذ

يعمل منظف النوافذ بشكل رائع ليس فقط على الأسطح الزجاجية ، فهو يزيل الأوساخ ويعيد لمعان الفضة الإسترليني بشكل رائع. رش القليل على قطعة قماش وابدأ في تنظيف المجوهرات أو الأواني الفضية. استخدم فرشاة أسنان ناعمة للفرك برفق حول التفاصيل الصغيرة والزخارف. لا تستخدم هذه الوصفة أبدًا على الفضة العتيقة مثل أدوات المائدة والشمعدانات والمجوهرات أو الإكسسوارات الفضية – يمكن أن تكون التحف هشة للغاية. إذا كنت بحاجة إلى تنظيف الفضة العتيقة ، فمن الأفضل الاستثمار في منتج متخصص.

أمونيا والماء في تلميع الفضة المطلية

هذه طريقة سهلة لتفتيح أدوات المائدة والمجوهرات والإكسسوارات الفضية. تحضير المحلول جزء واحد من الأمونيا الصافية وجزئين من الماء الدافئ. انقع الأشياء الفضية في السائل لمدة 10 دقائق. بعد انتهاء الوقت ، أخرجها من المحلول ، امسحها بقطعة قماش ناعمة ولمعها بقطعة قماش قطنية جافة لتلميع السطح. لا ينصح باستخدام الأمونيا على الأواني الفضية العتيقة أو المجوهرات الفضية.

خل أبيض مقطر  وصودا الخبز يساعد في تلميع خاتم الفضة

تلميع خاتم الفضة
تلميع خاتم الفضة

هذه الوصفة غير مناسبة للأشياء الفضية العتيقة. لا تزال طريقة رائعة لاستعادة بريق ولمعان المجوهرات الفضية الاسترليني وأدوات المائدة . ضع الأشياء الفضية في وعاء بحجم مناسب وقم بتغطيتها بالخل الأبيض المقطر. أضف صودا الخبز إلى الوعاء – النسب التقريبية هي 4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز لكل كوب من الخل. اتركي الفضة في الخليط لمدة ساعة. شطف بالماء النظيف وجفف جيداً بقطعة قماش قطنية ناعمة.

صودا الخبز وماء – كيفية تنظيف الفضة من السواد

إذا كان عليك التعامل مع البقع العنيدة المتراكمة على مجوهراتك الفضية ، قم بإعداد عجينة سميكة من صودا الخبز والماء الفاتر. ضعيه على البقع الملطخة بقطعة قماش مبللة. اتركيه لمدة 2-3 دقائق ثم افركي برفق بقطعة قماش ناعمة. لا تفرك بقوة لتجنب خدش السطح. إذا كانت هناك تفاصيل أو شقوق صغيرة ، استخدم فرشاة أسنان ناعمة للوصول إليها وتنظيفها. اشطف مجوهراتك بالماء البارد وجففها بقطعة قماش ناعمة. التلميع بحركات دائرية لتلميع الفضة.

اهم النصائح حول تنظيف الفضة

نصيحة إضافية: ستبقى الأواني الفضية والمجوهرات الفضية لامعة لفترة أطول إذا احتفظت بقطعة صغيرة من الطباشير في علبتها. الطباشير مادة ماصة للغاية وستحافظ على الرطوبة بعيدًا عن الفضة. يمكنك استبدال الطباشير بحزم صغيرة من هلام السيليكا، كيفية تنظيف الفضة بالكربونات تلميع الفضة بالبيكنج بودر ، طريقة تلميع الفضة بالكربونات والليمون.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق